قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة، زوال يوم الثلاثاء، بإدانة صانع المحتوى المعروف على منصات البث المباشر، إلياس المالكي، بعقوبة حبسية نافذة مدتها عشرة أشهر، على خلفية متابعته في قضايا مرتبطة باستعمال الفضاء الرقمي.وأفادت مصادر قضائية أن هيئة الحكم أصدرت قرارها بعد المداولة في الملف، مقررة إلى جانب العقوبة الحبسية تغريم المعني بالأمر مبلغ عشرين ألف درهم، وذلك بعد ثبوت تورطه في أفعال تتعلق بالتحريض، والقذف، والسب، والتشهير، وفق ما جاء في منطوق الحكم.وخلال أطوار المحاكمة، عبّر إلياس المالكي في كلمته الأخيرة أمام الهيئة القضائية عن أسفه واعتذاره عما صدر عنه في عدد من الفيديوهات التي بثها سابقاً، مؤكداً أنه استوعب تبعات ما قام به. كما أعلن عن قراره الابتعاد نهائياً عن منصات البث وصناعة المحتوى الرقمي فور طي هذا الملف القضائي.ويأتي هذا الحكم في سياق النقاش المتواصل حول مسؤولية المؤثرين وصنّاع المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، وحدود حرية التعبير داخل الفضاء الرقمي، في ظل تزايد المتابعات القضائية المرتبطة بالإساءة والتشهير عبر الإنترنت.
الأحد, يونيو 21, 2026
آخر المستجدات :
- تنظيم النسخة الرابعة لكأس العرش للبولو بالمغرب
- طنجة..فضيحة شاطئ “الغندوري”..خيول تهدد المصطافين ومراحيض تحولت إلى مخازن سرية!
- مباحثات برلمانية لتعزيز التعاون الإفريقي بمراكش
- مراكش تستعد للتزود بالمياه المحلاة من آسفي
- ندوة بفاس تبرز دور التكوين في إصلاح العدالة
- تباطؤ عالمي في التحول الطاقي رغم استثمارات قياسية
- إيران تعلن إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة البحرية
- عرض توغولي يحتفي بالروح الإفريقية في موازين بالرباط












