وافق البرلمان الأوروبي اليوم على البدء تدريجيًا في تطبيق نظام جديد لمراقبة الحدود يتم من خلاله الاستغناء عن ختم جواز السفر للمسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي. وكان من المفترض أن يبدأ تطبيق نظام الدخول والخروج (EES) في نوفمبر، لكنه تأجل في اللحظة الأخيرة لعدم جهوزية العديد من الدول.
تم الاتفاق على النظام الآلي لأول مرة عام 2017، لتسجيل تاريخ الدخول والخروج وتتبع حالات تجاوز مدة الإقامة ورفض الدخول. وسيتم جمع بيانات بيومترية (صور الوجه وبصمات الأصابع) لزوار فضاء شنغن للتنقل الحر في الاتحاد الأوروبي عند نقاط الدخول.
قال البرلمان الأوروبي إن الهدف من النظام الجديد هو تحسين الأمن وتسريع إجراءات مراقبة الحدود وتقليص طوابير الانتظار. وسيتم تطبيق هذا النظام تدريجيًا لضمان سلاسة الانتقال إلى النظام الجديد وتحقيق الفوائد المرجوة منه.
سيؤدي تطبيق نظام الدخول والخروج إلى تغييرات في إجراءات السفر للمسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي. وسيتعين على المسافرين تقديم بيانات بيومترية عند الدخول إلى فضاء شنغن، مما سيساهم في تحسين الأمن وتسريع إجراءات مراقبة الحدود.












