وقع المغرب وجمهورية البنين، يوم الثلاثاء بمونتريال، اتفاقا جديدا في مجال خدمات النقل الجوي، وذلك على هامش الدورة الثانية والأربعين للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).وقد جرى التوقيع بمقر المنظمة من طرف سفيرة المملكة في كندا، سورية عثماني، وسفيرة البنين في الولايات المتحدة، أنيولا أهوانمينو. ويأتي هذا الاتفاق في إطار تحيين الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين في قطاع الطيران المدني، وتماشيا مع التزامات “إعلان ياموسوكرو” حول تحرير النقل الجوي في إفريقيا، وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.وينص الاتفاق على تعزيز التزام الجانبين باحترام أعلى معايير السلامة الجوية، واعتماد آليات مرنة لتسوية النزاعات عبر التشاور أو التحكيم، إلى جانب فتح المجال أمام فرص جديدة لتوسيع التعاون الثنائي في مختلف مجالات الطيران المدني.وتبرز مشاركة المغرب في أشغال هذه الدورة، التي تتواصل إلى غاية 3 أكتوبر، حرص المملكة على المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة وسلامة الطيران المدني، وكذا تعزيز التعاون الدولي في هذا القطاع الاستراتيجي، وفق ما أكدت وزارة النقل واللوجستيك.جدير بالذكر أن الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي تنعقد مرة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء الـ193 إلى جانب عدد من المنظمات الدولية، لوضع السياسة العامة للمنظمة خلال السنوات المقبلة.
الخميس, يونيو 25, 2026
آخر المستجدات :
- ترامب.. إيران وافقت على تفتيش منشآتها النووية
- 254 نزيلا يجتازون امتحانات الإعدادي بسجن رأس الماء
- طنجة وبغداد تعززان التعاون اللامركزي
- وثائقي يفتح نقاش الانتقال الطاقي بالمغرب
- أوروبا توصي بتجنب أجواء إيران والعراق ولبنان
- فاس تحتفي بابتكارات شبابية في إنترنت الأشياء
- جليد السهولي.. كفاءة مغربية ألمانية في طب الأورام
- تكريم طبيب مغربي ألماني بارز ببرلين












