أعلن المركز التقني للبلاستيك والمطاط، اليوم الخميس بمدينة الدار البيضاء، حصوله على علامة المطابقة للمعايير المغربية “NM”، مما يخول له رسمياً التسيير المفوض لعلامة التغليف المخصص للمواد ذات الاستهلاك الغذائي.ويأتي هذا التتويج في إطار الجيل الجديد من آليات التفويض التي طورها المعهد المغربي للتقييس تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة، بهدف مواكبة التطور السريع لقطاع التصنيع الوطني وتقريب خدمات التقييس وشهادات المطابقة من الفاعلين الاقتصاديين. واعتُبر هذا التفويض اعترافاً بدور المركز كمؤسسة مرجعية في مجال البلاستيك والتغليف بالمغرب.وخلال ندوة صحافية نظمت بالمناسبة، أوضح المدير العام للمعهد المغربي للتقييس، عبد الرحيم الطيبي، أن نيل المركز لهذه العلامة جاء نتيجة احترامه للمعايير التقنية المعتمدة، خاصة تلك المتعلقة بضمان خلو المواد البلاستيكية الملامسة للأغذية من أي عناصر ضارة. وشدد على أن المصنعين أصبحوا مطالبين اليوم بضمان سلامة وجودة مواد التغليف بنفس درجة الاهتمام بجودة المنتج الغذائي، لافتا إلى أن هذه العلامة ستسهم في تعزيز حضور المنتجات المغربية ضمن سلاسل القيمة العالمية، التي تفرض متطلبات صارمة في المجال الصحي وجودة التغليف.من جهته، اعتبر مدير المركز التقني للبلاستيك والمطاط، ناصر الدين الأنصاري، أن هذا التفويض يشكل “دعامة محورية لتطوير قطاع البلاستيك الغذائي بالمغرب”، موضحاً أنه يعكس الثقة في الخبرة التقنية للمركز والتزامه بالابتكار ومعايير الجودة والسلامة الغذائية.ويشار إلى أن مسار الحصول على هذا التفويض استغرق حوالي سنة كاملة، وتم عبر اعتماد خطة شاملة شملت دراسة المعايير التقنية، وتكييف الإجراءات مع نظام التقييس الوطني، وتعزيز القدرات التقنية، وإرساء منظومة تدبير تتوافق مع المعايير الدولية.
الثلاثاء, يونيو 9, 2026
آخر المستجدات :
- ”لارام” تدشن خطاً جوياً مباشراً بين الدار البيضاء ولوس أنجلوس
- حريق مهول يلتهم عشرات النخيل بواحة “أحميدي” في ورزازات
- ترقب في المغرب لقفزة جديدة بأسعار اللحوم بعد العيد
- أسعار النفط تتراجع وتفقد مكاسبها السابقة
- الفلبين.. 35 قتيلاً وتحذيرات من تسونامي بعد زلزال عنيف
- الوداد ينعش آماله برباعية المربع الذهبي عبر بوابة آسفي
- تارجيست.. تدشين مركز جديد لطمر النفايات
- المغرب يواصل التألق في السياحة العالمية












