عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس، دورة استثنائية لجمعيته العامة، ترأسها عبد القادر أعمارة، رئيس المجلس.وأفاد بلاغ صادر عن المجلس أن أشغال الدورة خصصت لتقديم ومناقشة مشروعَي رأيين في إطار إحالة ذاتية. ويتعلق المشروع الأول بـ”التعاون بين الجماعات في خدمة التنمية الجهوية”، فيما يركز المشروع الثاني على “التكوين المستمر في القطاع الخاص”.وأوضح المصدر ذاته أن مشروع الرأي الأول يأتي ضمن الجهود المستمرة للمجلس في متابعة قضايا الجهوية المتقدمة والحكامة الترابية، من خلال رصد تجربة التعاون بين الجماعات بالمملكة وكيفية اشتغال هذه الآلية، سواء على المستوى الأفقي أو العمودي. ويبرز المشروع الدور الاستراتيجي للتعاون الجماعي في تنظيم وإدارة المشاريع المشتركة، وتعزيز التضامن بين الجماعات الترابية، فضلاً عن تحسين أداء الهيئات المنتخبة ورفع جودة الخدمات العمومية وتعزيز أثر المخططات التنموية المحلية على حياة السكان.أما مشروع الرأي الثاني، فيسعى إلى تقييم واقع التكوين المستمر في القطاع الخاص باعتباره مدخلاً أساسياً لتطوير الرأسمال البشري، وتعزيز مهارات العاملين لمواكبة التحولات العميقة في سوق الشغل، فضلاً عن تحسين الإنتاجية والتنافسية. ويهدف المشروع، انطلاقاً من تشخيص الوضع الحالي واحتياجات نمو الاقتصاد الوطني، إلى اقتراح آليات لتعزيز منظومة التكوين المستمر في القطاع الخاص، وضمان تكافؤ الفرص في تطوير الكفاءات ودعم المسارات المهنية للعاملين.وأشار البلاغ إلى أنه سيتم إثراء هذين المشروعين بمضامين الملاحظات التي أبدها أعضاء المجلس، تمهيداً لعرضهما على الجمعية العامة للمصادقة خلال دورة مقبلة
الثلاثاء, يونيو 23, 2026
آخر المستجدات :
- تصريحات “بن غفير” ضد لبنان تشعل غضباً دولياً
- نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد “صدمة البرلمان”
- بعثة المنتخب المغربي في أمريكا لإخماد ثورة هايتي
- مسلح بزي عسكري يقتل شرطياً ويثير الرعب في حي يهودي!
- مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل
- انقلاب شاحنة ينهي حياة خيول “سربة” شهيرة في سطات
- كيف انهار توازن سوق الدواجن بالمغرب..أعبود يوضح
- تفاصيل ليلة عصيبة عاشها ركاب سفينة “GNV”












