شهدت العاصمة الرباط، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية شارك فيها مئات المحامين والمحاميات أمام مقر وزارة العدل، بدعوة من فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، للتعبير عن رفضهم لمشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة، معتبرين أنه يمس بالمكتسبات التاريخية للمهنة ويقوض استقلاليتها وحصانة الدفاع.وردد المحتجون شعارات تندد بما وصفوه بـ“التراجع الخطير” الذي يحمله المشروع، مؤكدين أنه لا يستجيب لمطالب الجسم المهني ولا يواكب التحولات الدستورية والحقوقية، كما ينعكس سلبا على حق المواطن في الولوج إلى العدالة.وفي تصريحات إعلامية، شدد عدد من ممثلي المحامين الشباب على أن مشروع القانون “يضرب في العمق ثوابت المهنة”، ويقوض استقلالية الدفاع، معتبرين أن المساس بالمحامي هو مساس بحقوق المتقاضين وبمنظومة العدالة ككل.وأكد المحتجون أن هذه الوقفة تندرج ضمن برنامج نضالي تصاعدي، مشيرين إلى عزمهم تنظيم وقفة احتجاجية أخرى أمام البرلمان خلال الأيام المقبلة، في إطار تنسيق مهني موسع، دفاعا عن استقلال مهنة المحاماة وضمانات المحاكمة العادلة.
الخميس, يونيو 18, 2026
آخر المستجدات :
- المغرب يعزز ريادته في الطاقات المتجددة
- إسرائيل تواصل عملياتها في جنوب لبنان
- غامبيا تشكر جلالة الملك على دعم التنمية
- نتنياهو يشكك في اتفاق واشنطن وطهران
- رسالة من الرئيس الغامبي إلى جلالة الملك
- المغرب يطور النقل الجوي الإفريقي
- المغرب يراهن على صناعة الألعاب الإلكترونية
- المغرب يجدد التزامه بأجندة المرأة والسلام












