بحث المغرب والإكوادور، اليوم الثلاثاء بالرباط، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، خلال مباحثات جمعت وزير الصناعة والتجارة رياض مزور بوزير الإنتاج والتجارة الخارجية والاستثمارات والصيد البحري الإكوادوري لويس ألبيرتو خاراميو غرانخا.وأكد الجانبان عزمهما الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى، حيث وصف الوزير الإكوادوري المغرب بـ”الحليف الاستراتيجي” وبوابة نحو شمال إفريقيا، معتبرا أن بلاده يمكن أن تضطلع بالدور نفسه بالنسبة للمنتجات المغربية في أمريكا الجنوبية.وأعرب المسؤول الإكوادوري عن رغبة بلاده في التقدم نحو إبرام اتفاقية للتبادل الحر ومعاهدة ثنائية للاستثمار مع المملكة، مشيرا إلى فرص التعاون في القطاع الفلاحي، خاصة في صادرات الموز والروبيان والورود.كما أبدى اهتماما بتطوير التعاون مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مشيدا بنموذجها الصناعي والاستثماري.من جهته، أكد رياض مزور أن الاتفاق الموقع يشكل خطوة أولى لتعزيز العلاقات الاقتصادية، مشددا على أهمية تحسين اللوجستيك البحري والجوي، وتسهيل مناخ الأعمال ورفع العقبات التقنية والجمركية.وفي ختام اللقاء، وقع الطرفان اتفاقية تعاون تهدف إلى تنشيط المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
الخميس, يونيو 4, 2026
آخر المستجدات :
- توزيع نظارات وأطقم رضع بسيدي إسماعيل
- تمويلكم تطلق مخطط “جسور 2030”
- إطلاق دليل لتدبير المنازعات الغابوية
- عمال النظافة يواصلون عملهم الليلي بمنتزه أقشور
- نتنياهو.. نتفق مع واشنطن بشأن إيران
- تذاكر مجانية لطلبة الأقسام التحضيرية
- ترامب.. إيران وافقت على عدم امتلاك سلاح نووي
- الرباط تحتضن الندوة الإفريقية للضرائب












