تم، مساء الإثنين بلندن، الاحتفاء بالدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في مجال بناء السلام عبر العالم، وذلك خلال حفل استقبال نظمته سفارة المملكة المغربية بالعاصمة البريطانية، بمناسبة أسبوع الأمم المتحدة لبناء السلام، بشراكة مع مؤسسة “أو دي آي غلوبال”، المتخصصة في قضايا التعاون الدولي.
وشهد الحفل حضور عدد من الدبلوماسيين وفعاليات المجتمع المدني وممثلين عن وزارة الخارجية البريطانية، حيث شكل مناسبة لإبراز مساهمة المغرب المتواصلة في دعم جهود السلام والاستقرار على الصعيد الدولي.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد سفير المغرب في لندن، حكيم حجوي، أهمية أسبوع بناء السلام، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى العشرين للدورة الافتتاحية للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، التي يترأسها المغرب هذه السنة.
وسلط السفير الضوء على الالتزام التاريخي للمملكة بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن المغرب يساهم بفعالية في النقاشات والإصلاحات المرتبطة بمستقبل بناء السلام.
كما أشار حجوي إلى الدور الذي يضطلع به المغرب، سواء من خلال رئاسته للجنة بناء السلام، أو بصفته منسقا لحركة عدم الانحياز في القضايا المتعلقة بحفظ السلام. وذكر، في هذا السياق، بأن المملكة ترأست إلى جانب فرنسا، في ماي الماضي، المؤتمر الوزاري الثاني حول حفظ السلام في الفضاء الفرنكفوني، والذي توج باعتماد “إعلان الرباط”.
من جهتها، أشادت رئيسة مؤسسة “أو دي آي غلوبال”، سارة بانتوليانو، بالدور القيادي للمغرب في مجال بناء السلام، مؤكدة أن المملكة تقدم مساهمة متواصلة ومهمة في الجهود الدولية الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار.
وأضافت أن ترؤس المغرب حاليا للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام يعكس مكانته ودوره البارز في مواجهة التحديات المرتبطة ببناء السلام عبر العالم.












