في زيارة ميدانية لمعاينة أشغال إنجاز سد الرتبة بجماعة الودكة بإقليم تاونات، أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن نسبة تقدم الأشغال بلغت حوالي 30%. وأشار الوزير إلى أن هذا السد، الذي يعد من أكبر السدود في الإقليم، سيكون له تأثير هام في الحماية من الفيضانات وضمان الماء الصالح للشرب لساكنة المنطقة، بالإضافة إلى دوره في الجانب الفلاحي.
وأوضح بركة أن هذه الزيارة تأتي في إطار تتبع الأوراش الكبرى المنجزة في مجال الماء، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز أن السد سيمكن من سقي الأراضي الزراعية، بالنظر إلى المؤهلات الفلاحية الواعدة التي تزخر بها المنطقة.
من جانبه، أشار رئيس إعداد سد الرتبة، محسن بهطاط، إلى أن المشروع يأتي في سياق تفعيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2027-2020. وأضاف أن المشروع، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى حوالي 4.5 مليار درهم، سيساهم في تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب وتحسين مردودية الفلاحة.
وتوقع بهطاط أن يتم الشروع في ملء حقينة السد نهاية سنة 2028، مما يمثل تقليصا في مدة الإنجاز بأزيد من سنة مقارنة مع الجدول الزمني الأصلي. وستساهم هذه المنشأة المائية في تحسين التنمية المستدامة وخلق فرص الشغل وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية المجاورة.












