أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، على انطلاقة عملية تشغيل شبكة الري المرتبطة بسد قدوسة بإقليم الرشيدية. وقد جاء هذا المشروع في إطار الجهود الرامية إلى تحسين تعبئة المياه السطحية والحفاظ على المياه الجوفية وترشيد استخدامها في المنطقة.
يهدف المشروع إلى تحسين تعبئة المياه السطحية والحفاظ على المياه الجوفية وترشيد استخدامها في فرشة مسكي-بوذنيب. كما يهدف إلى تأمين الري على مساحة 5000 هكتار، تشمل 825 هكتارا من الواحات التقليدية و4175 هكتارا من التوسعات الفلاحية في الأراضي الجماعية، مجهزة بنظام الري الموضعي.
يستفيد من المشروع بشكل مباشر حوالي 16 ألفا و600 نسمة، من بينهم ساكنة الواحات التقليدية بجماعة واد النعام، بالإضافة إلى 299 مشروعا فلاحيا لفائدة ذوي الحقوق من أراضي الجموع، و37 مشروعا لمستثمرين خواص.
تطلب المشروع استثمارا عموميا يقارب مليار درهم، بتمويل من ميزانية الدولة (بنسبة 37 في المائة)، وبدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية (42 في المائة)، وصندوق المناخ الأخضر (21 في المائة).
من المتوقع أن يسهم المشروع في خلق العديد من فرص الشغل ضمن سلسلة القيمة للمنطقة، إضافة إلى 3,6 ملايين يوم عمل تم توفيرها من الأشغال.












