شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة بنيويورك، على أن حضور المغرب في الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ80 للجمعية العامة للأمم المتحدة ساهم في ترسيخ الدينامية الدولية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دفاعا عن مخطط الحكم الذاتي وسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية.وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة على هامش هذا الحدث الأممي، أن المبادرة الملكية لاقت خلال السنوات الأخيرة زخما متزايدا من قبل المنتظم الدولي، مؤكدا أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يشكل الإطار الواقعي والوحيد لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.وأضاف الوزير أن هذا الزخم تعزز بشكل أكبر عبر اللقاءات الثنائية التي عقدها المغرب مع عدد من الدول المؤثرة خلال أشغال الجمعية العامة، مذكرا بالمواقف الواضحة للقوى الكبرى الداعمة للوحدة الترابية للمملكة.وفي هذا السياق، أبرز بوريطة أن الموقف الأمريكي الداعم للاستثمارات في مختلف ربوع المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، يمثل “منعطفا نوعيا يرقى إلى اعتراف اقتصادي بالسيادة المغربية على صحرائه”.كما جدد التأكيد على المبدأ الذي شدد عليه جلالة الملك، والقاضي برفض أي شراكة يمكن أن تمس بالوحدة الترابية للمملكة.واعتبر الوزير أن هذه المواقف تنضاف إلى مواقف بلدان أخرى كالمملكة المتحدة وفرنسا، التي تنظر إلى الأقاليم الجنوبية باعتبارها فضاء للتنمية وبوابة استراتيجية نحو القارة الإفريقية، وفرصة لتعزيز الشراكات مع المغرب
الثلاثاء, يونيو 23, 2026
آخر المستجدات :
- تصريحات “بن غفير” ضد لبنان تشعل غضباً دولياً
- نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد “صدمة البرلمان”
- بعثة المنتخب المغربي في أمريكا لإخماد ثورة هايتي
- مسلح بزي عسكري يقتل شرطياً ويثير الرعب في حي يهودي!
- مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل
- انقلاب شاحنة ينهي حياة خيول “سربة” شهيرة في سطات
- كيف انهار توازن سوق الدواجن بالمغرب..أعبود يوضح
- تفاصيل ليلة عصيبة عاشها ركاب سفينة “GNV”












