أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن برنامج الدعم المباشر الموجه لمربي الماشية يواصل تحقيق نتائج مهمة، بعدما ارتفع عدد المستفيدين إلى حدود يوم أمس الأربعاء إلى 756 ألف مربٍّ، توصلوا بما مجموعه 3 مليارات و172 مليون درهم.
وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحفية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن هذه الحصيلة تمثل حوالي 77 في المائة من مجموع المربين المسجلين في برنامج إعادة تشكيل القطيع الوطني، وهو الورش الذي أطلق تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية بهدف دعم المهنيين وتعزيز الأمن الغذائي.
وأضاف المسؤول الحكومي أن البرنامج، الذي رُصد له غلاف مالي إجمالي قدره 12,8 مليار درهم، موزع على شطرين، يسير وفق وتيرة “جيدة وإيجابية”، سواء من حيث حجم المستفيدين أو سرعة تنزيل مختلف مكوناته.
وذكّر بايتاس بأن الشطر الأول من هذا الدعم، البالغ 6 مليارات درهم، يهدف إلى مساعدة المربين على اقتناء الأعلاف الضرورية لتغذية القطيع، ودعم الحفاظ على إناث الأغنام والماعز الموجهة للتوالد، إلى جانب تخفيف الديون بشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب، إضافة إلى تنظيم حملات التلقيح والتأطير التقني لضمان تحسين صحة الماشية وجودة الإنتاج.
ويأتي هذا البرنامج في سياق الجهود الحكومية الرامية إلى دعم العالم القروي وتعزيز صمود قطاع تربية الماشية، الذي يُعد ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، لاسيما في ظل تحديات التغيرات المناخية وتقلبات الأسواق.












