أكد رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، فيصل العرايشي، اليوم الخميس، أن تطوير نخبة رياضية قوية يرتكز على توسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والاستثمار الأمثل في التكوين المستمر، وضمان حكامة جيدة، مع وضع الرياضي في قلب المنظومة الرياضية.جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح أشغال المنتدى الدولي حول الرياضة، الذي ينظمه مجلس النواب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وشدد العرايشي على أهمية تكوين الأطر والمدربين، بالإضافة إلى المسيرين المتطوعين داخل الأندية والعصب والجامعات، باعتبار ذلك ركيزة أساسية لتحسين مستوى الرياضة الوطنية وتعزيز حكامتها.وأشار إلى أن العمل حاليا يركز على عدة مشاريع تهدف إلى دعم رياضة النخبة، مؤكدا أن الرياضي يمثل “العنصر الجوهري” لنجاح هذه الاستراتيجية. وفي هذا الإطار، كشف عن إنشاء مختبر يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الرقمية الدقيقة لمتابعة الرياضيين ذوي المستوى العالي يوميا، بهدف تتبع أدق تفاصيل حياتهم الرياضية، بما يتماشى مع النماذج العالمية المعتمدة في القوى الرياضية الكبرى.كما أعلن العرايشي عن إحداث مركز وطني جديد لتأهيل النخبة الرياضية، مشيرا إلى أن العديد من الجامعات الرياضية تحتاج إلى بنية تحتية متخصصة تمكن من إعداد أبطال المستقبل على مدار السنة.وأكد رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية على البعد الأخلاقي والتربوي للممارسة الرياضية، موضحا أن تكوين شاب يمارس الرياضة بشكل سليم يساهم في بناء “مواطن صالح”، مشددا على ضرورة غرس ثقافة رياضية قائمة على المبادئ والقيم الإيجابية لخدمة المجتمع.ويندرج هذا المنتدى، المنظم ضمن أعمال المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008-2020، تحت شعار “نحو استراتيجية وطنية للنهوض بالرياضة”، كفضاء للحوار والتفكير الجماعي حول تطوير السياسات الرياضية الوطنية وتعزيز دورها كركيزة للتنمية البشرية والاندماج الاجتماعي والاقتصادي.ويشارك في المنتدى أعضاء الحكومة والبرلمان، وممثلون عن المؤسسات الوطنية والدولية، وجامعات وأندية وجمعيات رياضية، بالإضافة إلى خبراء وإعلاميين مغاربة وأجانب، لمناقشة مواضيع تتعلق بالحكامة، التمويل، التكوين، التأطير، والإعلام الرياضي.
الجمعة, يونيو 26, 2026
آخر المستجدات :












