أعلنت شركة “هيونداي روتيم” الكورية الجنوبية، المتخصصة في الصناعات الدفاعية ومعدات السكك الحديدية والتابعة لمجموعة هيونداي موتور، فوزها بعقد جديد في المغرب بقيمة 748.2 مليار وون كوري، أي ما يعادل نحو 487.3 مليون دولار أمريكي، لتولي صيانة أسطول القطارات الذي ستزود به المملكة خلال السنوات المقبلة.
وأوضحت الشركة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، أن الاتفاقية تم توقيعها، الخميس الماضي، بالعاصمة الرباط مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، وتشمل صيانة جميع العربات البالغ عددها 440 عربة، والتي ستقوم “هيونداي روتيم” بتوريدها للمغرب.
وبحسب المصدر ذاته، سيمتد تنفيذ مشروع الصيانة على مدى 20 عاما، وذلك من خلال شركة مشتركة سيتم إحداثها بين “هيونداي روتيم” والمكتب الوطني للسكك الحديدية، في خطوة من شأنها تعزيز التعاون التقني والصناعي بين الجانبين في مجال النقل السككي.
ويأتي هذا العقد استكمالا لاتفاق سابق حصلت بموجبه الشركة الكورية، في فبراير من العام الماضي، على صفقة كبرى بقيمة 2.23 تريليون وون، لتزويد المغرب بقطارات كهربائية مزدوجة الطابق، في إطار مشاريع تحديث وتوسيع شبكة النقل السككي بالمملكة.
ومن المرتقب أن يتم تشغيل هذه القطارات على الخطوط الرابطة بين المدن الرئيسية، انطلاقا من محور الدار البيضاء، بما يساهم في تحسين جودة خدمات النقل، ورفع الطاقة الاستيعابية، وتعزيز الربط بين مختلف المراكز الحضرية الكبرى.
كما يندرج هذا المشروع ضمن استعدادات المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال، حيث تسعى المملكة إلى تطوير بنيتها التحتية وتعزيز قدراتها اللوجستية، بما يواكب الاستحقاقات الرياضية والاقتصادية الكبرى المقبلة.
ويعكس هذا العقد الدينامية المتواصلة التي يشهدها قطاع النقل السككي بالمغرب، في ظل توجه المملكة نحو تحديث منظومة النقل، وتشجيع الشراكات الدولية، وتطوير خدمات السكك الحديدية وفق معايير حديثة تستجيب لحاجيات المواطنين ومتطلبات التنمية.












