أعلنت بورصة كوريا، أمس الاثنين، أن القيمة السوقية لشركة صناعة الرقائق “إس كيه هاينكس” تجاوزت، لأول مرة، القيمة السوقية لشركة “سامسونغ” للإلكترونيات، في تحول لافت داخل سوق الأسهم الكورية.
وأوضحت البورصة أن القيمة السوقية لـ“إس كيه هاينكس” بلغت 2091 تريليون وون، أي ما يعادل نحو 1358 مليار دولار، متقدمة بشكل طفيف على “سامسونغ” للإلكترونيات التي بلغت قيمتها السوقية 2090 تريليون وون.
وبحسب وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، تعد هذه المرة الأولى التي تفقد فيها “سامسونغ” صدارة مؤشر أسعار الأسهم الكوري المركب “كوسبي”، بعدما ظلت متربعة على المركز الأول منذ نونبر 2000، علما أنها احتلت المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية لأول مرة في يوليوز 1999.
وسجل سهم “إس كيه هاينكس” ارتفاعا بنسبة 6.15 في المائة ليصل إلى 2,934,000 وون، بينما ارتفع سهم “سامسونغ” للإلكترونيات بنسبة 0.99 في المائة إلى 357,500 وون.
من جهتها، أكدت “سامسونغ”، في بيان، أن احتساب قيمتها السوقية ينبغي أن يشمل الأسهم الممتازة، وهو ما قد يرفع قيمتها الإجمالية إلى حوالي 2252 تريليون وون.
ويرتبط هذا التحول بأداء “إس كيه هاينكس” القوي في قطاع رقائق الذاكرة، في وقت تتنوع فيه أنشطة “سامسونغ” بين الإلكترونيات الاستهلاكية وتصنيع رقائق المنطق، التي تعد بمثابة العقل المشغل للأجهزة والبرامج.












