تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين، مساعد نائب وزير الحرب الأمريكي المكلف بالشؤون الإفريقية، بريان ج. إليس، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة المغربية على رأس وفد رفيع المستوى.وأفاد بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا اللقاء شكّل مناسبة للتنويه بمتانة الروابط التاريخية والمتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وكذا بالمستوى المتقدم الذي بلغه التعاون العسكري الثنائي بين البلدين، والذي يعكس عمق الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الرباط وواشنطن.وجدّد الجانبان، خلال المباحثات، تأكيد التزامهما المشترك بتعزيز هذه الشراكة وتوسيع مجالاتها، لاسيما في إطار خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030، الموقعة بالرباط في 2 أكتوبر 2020، والتي تشكل مرجعاً أساسياً لتطوير التعاون العسكري والأمني بين البلدين.وفي هذا السياق، اغتنم عبد اللطيف لوديي الفرصة للإشادة بالموقف الأمريكي الداعم بشكل صريح وإيجابي لسيادة المغرب على كامل أراضيه، منوهاً بالجهود البناءة التي تبذلها الولايات المتحدة في دعم القضايا الاستراتيجية للمملكة.كما أبرز الوزير مختلف مبادرات التعاون جنوب-جنوب ومشاريع الاندماج الإقليمي التي أطلقتها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي أسهمت في ترسيخ مكانة المغرب كفاعل محوري في دعم الاستقرار والسلم والأمن على الصعيدين الإقليمي والقاري.من جانبه، أشاد المسؤول الأمريكي بالدور الريادي الذي تضطلع به المملكة المغربية، تحت الرعاية والرؤية المتبصرة لجلالة الملك، في مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية، مؤكداً أن المغرب يظل شريكاً أساسياً في تعزيز الاستقرار وقيادة استراتيجيات الإصلاح، فضلاً عن إشعاعه كبلد رائد في ترسيخ السلم والأمن لفائدة محيطه الإقليمي.ويعكس هذا اللقاء الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات المغربية-الأمريكية، خاصة في المجال الدفاعي، في ظل تقارب الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
الأربعاء, يونيو 24, 2026












