شهدت أسواق الطاقة العالمية تراجعاً ملحوظاً في أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، لتواصل نزيف الخسائر التي تكبدتها في الجلسات الأخيرة. وجاء هذا الهبوط مدفوعاً بمؤشرات إيجابية وعلامات تقدم ملموسة نحو استئناف التدفقات الطبيعية للخام عبر مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك في أعقاب جولات محادثات مكثفة بين الولايات المتحدة وإيران، مما ساهم في تبديد مخاوف نقص الإمدادات التي ألقت بظلالها على الأسواق مؤخراً.
وعلى صعيد التداولات الرقمية، سجلت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي هبوطاً بنسبة 1.4%، ما يعادل 1.09 دولار، ليستقر البرميل عند 76.81 دولار بحلول الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش. وفي السياق ذاته، لم يكن الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بمعزل عن هذه الموجة الهبوطية، إذ تراجع بمقدار 87 سنتاً، أو بنسبة 1.2%، ليصل إلى مستوى 72.99 دولار للبرميل.
ويأتي هذا التراجع استكمالاً لموجة هبوط حادة ضربت الأسواق يوم أمس الاثنين، حيث هوت الأسعار بنسبة تجاوزت 3%. وجاء هذا التحول الدراماتيكي بعد قرار واشنطن منح طهران إعفاءً مؤقتاً من العقوبات لمدة 60 يوماً كبادرة حسن نية عقب المباحثات الأولية بين الطرفين، وهو ما عزز آمال المستثمرين في عودة قريبة للنفط الإيراني إلى الأسواق العالمية وتخفيف حدة التوترات الجيوسياسية.












