Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام لينكدإن Threads
    السبت, يونيو 27, 2026
    آخر المستجدات :
    • الكوراجي وسموح يتوجان بلقب سباق ضد الساعة
    • العثور على قاصر مفقود بأكادير
    • الناظور..أيام تواصلية لمؤسسة محمد السادس للأمن الوطني
    • الدار البيضاء.. التمويل في صلب دعم ريادة الأعمال النسائية
    • التضخم بين الأرقام وجيوب المواطنين
    • الذكاء الاصطناعي يوسع الفجوة الجمعوية
    • تراجع مبيعات الإسمنت بالمغرب
    • المغرب يعزز حضوره النووي بإفريقيا
    فيسبوك الانستغرام لينكدإن Threads يوتيوب
    FR
    Al Moujtamaa – المجتمع جريدة إلكترونية مغربية
    إعلانات قانونية وقضائية
    • الرئيسية
    • اقتصاد
    • مجتمع
    • سياسة
    • حوادث
    • أخبار وطنية
    • أخبار طنجة
    • صوت وصورة
    • رياضة
    • أخبار دولية
    • فن وثقافة
    • الرأي
    • تكنولوجيا
    Al Moujtamaa – المجتمع جريدة إلكترونية مغربية
    FR
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية » سياسة » المغرب-الولايات المتحدة.. سنة حافلة بالعطاء من أجل شراكة استراتيجية واعدة
    سياسة

    المغرب-الولايات المتحدة.. سنة حافلة بالعطاء من أجل شراكة استراتيجية واعدة

    هيئة التحريرهيئة التحرير23 ديسمبر، 2024 | 15:02لا توجد تعليقات4 دقائق
    شاركها فيسبوك تويتر واتساب لينكدإن Copy Link
    المغرب-الولايات المتحدة.. سنة حافلة بالعطاء من أجل شراكة استراتيجية واعدة
    المغرب-الولايات المتحدة.. سنة حافلة بالعطاء من أجل شراكة استراتيجية واعدة
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن Threads واتساب Copy Link

    خلال سنة 2024، تعززت الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين المغرب والولايات المتحدة. هذا التحالف الذي ينبني على القيم والالتزامات والطموحات المشتركة، يزخر بمؤهلات للتطور، تجعله في خدمة التنمية والازدهار المشترك والسلام والأمن الإقليميين والدوليين.

    يحظى هذا المنظور الواعد بدعم العمل القيادي والالتزام الدائم بهذه الشراكة المتعددة الأوجه، التي يعبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

    في رسالة التهنئة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى السيد دونالد ترامب بمناسبة انتخابه مجددا رئيسا للولايات المتحدة، أكد جلالته أن المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية قد تمكنتا من إقامة تحالف تاريخي وشراكة استراتيجية لم تزدهما الأيام إلا رسوخا.

    وأبرز جلالة الملك أن “ما نتقاسمه من قيم ومن مصالح مشتركة في مجالات واسعة، مكننا من العمل سويا وبشكل دؤوب من أجل بناء مستقبل أفضل لشعبينا، والنهوض بعلاقاتنا وتعزيز دورها في دعم السلام والأمن والرخاء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وخارجها”.

    وفي هذه البرقية، ذكر جلالة الملك بأن العلاقات الثنائية بلغت، فترة ولاية ترامب السابقة، مستويات غير مسبوقة تميزت باعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على كامل ترابها في الصحراء، مسجلا جلالته أن هذا الموقف التاريخي، “الذي سيظل الشعب المغربي ممتنا لكم به، يمثل حدثا هاما ولحظة حاسمة، ويعكس بحق مدى عمق روابطنا المتميزة والعريقة، ويعد بآفاق أرحب لشراكتنا الاستراتيجية التي ما فتئ نطاقها يزداد اتساعا”.

    ومما جاء في برقية جلالة الملك أيضا “وسيرا على نهجنا الدؤوب في التصدي لمختلف التحديات الإقليمية والعالمية الشائكة، سيظل المغرب صديقا وحليفا مخلصا للولايات المتحدة. وفي هذا الصدد، يسعدني أن أعرب لكم عن تطلعي إلى مواصلة العمل سوياً معكم من أجل النهوض بمصالحنا المشتركة وتعزيز تحالفنا المتفرد في مختلف مجالات التعاون”.

    هذه الشراكة الواعدة تشمل مجالات متعددة، تمتد من مجلس الأمن إلى مناورات “الأسد الإفريقي” العسكرية، مرورا بقطاع التجارة والاستثمارات، والابتكار الرقمي والذكاء الاصطناعي وأيضا الحرب ضد الإرهاب. 

    وفي واشنطن، يبرز الدور الذي يضطلع به المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته “مصدرا للسلام” والاستقرار في منطقة تواجه تحديات شتى.

    هذه السنة، خلدت الرباط وواشنطن الذكرى الـ20 لحدثين رئيسيين في علاقاتهما: اتفاقية التجارة الحرة، الوحيدة من نوعها التي أبرمتها الولايات المتحدة مع بلد إفريقي، والمناورات العسكرية “الأسد الإفريقي”، التي تعد أكبر تمرين عسكري تجريه الولايات المتحدة في القارة الإفريقية.

    يجري البلدان مشاورات سياسية بشكل دائم، وتشمل كافة محاور الشراكة الاستراتيجية ومتعددة الأشكال، إلى جانب مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وذلك في سياق جيوسياسي يستدعي توفير حلول شاملة وتوطيد التعاون.

    وفي هذا الصدد، تثمن الولايات المتحدة “الدور الحيوي” الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في “النهوض بالسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط”.

    وكما يؤكد ذلك رئيس الدبلوماسية الأمريكية، أنتوني بلينكن، تبرز الإدارة الأمريكية، في مناسبات عدة، الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لشراكتها مع المغرب، خاصة في مجال النهوض بالاستقرار الإقليمي وعلى صعيد القارة الإفريقية.

    على صعيد التجارة والاستثمارات، أضحت الشركات الأمريكية أكثر اطلاعات على مختلف الامتيازات التي يتيحها الاستثمار في المغرب. فالمملكة تفرض مكانتها باعتبارها منصة مثالية للتوسع على الصعيد الدولي وبوابة نحو سوق تضم أزيد من 2.3 مليار مستهلك في إفريقيا وأوروبا وخارجهما.

    هذا الأفق يكتسي أهمية أكبر بالنظر للفرص التي يتيحها اتفاق التجارة الحرة الذي يربط بين الرباط وواشنطن، وكذا امتيازات الاستثمار في المغرب، باعتباره بلدا “آمنا وذا مردودية وتنافسيا” بالنسبة للشركات التي تسعى إلى الاستفادة بشكل كامل من دينامية السوق الوطنية وفرص النمو الهامة المتاحة في القارة الإفريقية وأوروبا المجاورة.

    تذكر المجلة الإلكترونية لوزارة الخارجية الأمريكية بأن المملكة تعمل، بوتيرة سريعة، على تحديث بنياتها التحتية واقتصادها بغية تثمين دورها باعتبارها قطبا استراتيجيا ووجهة سياحية عالمية، مضيفة أن الولايات المتحدة ستواصل الالتزام بشراكتها مع المغرب، البلد “الجار والحليف والصديق الأطلسي لأمريكا”.

    هذا التعاون المكثف يتجلى كذلك من خلال مكافحة الإرهاب والتطرف. في تقريرها الأخير، سلطت وزارة الخارجية الأمريكية، الضوء، مجددا، على الاستراتيجية الشاملة التي ينهجها المغرب في مجال مكافحة هذه الآفة، التي تعطي الأولوية للتنمية الاقتصادية والبشرية ومكافحة التطرف”، مع السهر على تأطير الحقل الديني.

    كما أن التزام المملكة بمكافحة الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي يحظى بتقدير الولايات المتحدة، التي تشيد بتعاونها الوثيق مع المغرب بصفته عضوا في التحالف الدولي ضد داعش ورئيسا مشاركا لمجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا. هذه الهيئة تضطلع بدور مركزي في تنسيق الجهود الإقليمية الرامية إلى التصدي للتهديدات الإرهابية في القارة، من خلال مساعدة البلدان الإفريقية على تعزيز قدراتها في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية الناشئة.

    واليوم، أضحت الآفاق واعدة بشكل أكبر، أمام العلاقات بين واشنطن والرباط على الصعيد السياسي والدبلوماسي والاقتصادي، بما يخدم مصلحة البلدين وبقية العالم.

    فالشراكة المغربية الأمريكية، كما يلاحظ سفير المغرب بواشنطن، يوسف العمراني، “تتطور بشكل طبيعي، يحفزها في ذلك سعي حثيث على ضفتي المحيط الأطلسي من أجل منح دفعة أقوى وأعمق لمسيرتنا المشتركة نحو مزيد من التقدم والابتكار والتعاون الفاعل”.

    و.م.ع

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr تيلقرام واتساب Copy Link
    السابقحملة أمنية بسيدي بوزيد..حجز أكثر من 100 نرجيلة في مواجهة تصاعد مقاهي الشيشة المخالفة
    التالي تقديم العروض لصفقات بنك المغرب.. الصيغة الإلكترونية إلزامية ابتداء من فاتح يناير 2025
    هيئة التحرير
    • موقع الويب
    • فيسبوك
    • X (Twitter)
    • بينتيريست
    • الانستغرام
    • لينكدإن

    المقالات ذات الصلة

    المغرب يقرر العودة إلى توقيت غرينتش بعد الصيف
    سياسة 1 دقائق

    المغرب يقرر العودة إلى توقيت غرينتش بعد الصيف

    25 يونيو، 2026 | 13:32
    المغرب يراهن على سياحة الأعمال في أفق 2030
    سياسة 2 دقائق

    المغرب يراهن على سياحة الأعمال في أفق 2030

    24 يونيو، 2026 | 10:36
    210 آلاف مستفيد من التخييم في 2026
    سياسة 2 دقائق

    210 آلاف مستفيد من التخييم في 2026

    23 يونيو، 2026 | 11:28
    مراقبة أموال المحامين".. خطوة تشريعية تثير الجدل
    سياسة 1 دقائق

    مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل

    22 يونيو، 2026 | 20:29
    الدعم العمومي للأحزاب يقفز إلى 40 مليار سنتيم
    سياسة 2 دقائق

    الدعم العمومي للأحزاب يقفز إلى 40 مليار سنتيم

    22 يونيو، 2026 | 13:46
    مباحثات برلمانية مغربية لاتينية بمراكش
    سياسة 2 دقائق

    مباحثات برلمانية مغربية لاتينية بمراكش

    22 يونيو، 2026 | 10:00
    مباحثات برلمانية لتعزيز التعاون الإفريقي بمراكش
    سياسة 1 دقائق

    مباحثات برلمانية لتعزيز التعاون الإفريقي بمراكش

    20 يونيو، 2026 | 23:13
    إلى مخطط الحكم الذاتي المغربي.
    سياسة 1 دقائق

    إلى مخطط الحكم الذاتي المغربي.

    19 يونيو، 2026 | 19:17
    غامبيا تشكر جلالة الملك على دعم التنمية
    سياسة 1 دقائق

    غامبيا تشكر جلالة الملك على دعم التنمية

    18 يونيو، 2026 | 17:31
    رسالة من الرئيس الغامبي إلى جلالة الملك
    سياسة 1 دقائق

    رسالة من الرئيس الغامبي إلى جلالة الملك

    18 يونيو، 2026 | 16:30
    المغرب والفلبين يعززان شراكتهما
    سياسة 3 دقائق

    المغرب والفلبين يعززان شراكتهما

    18 يونيو، 2026 | 12:30
    المغرب يخلد اليوم الوطني للمقاومة
    سياسة 2 دقائق

    المغرب يخلد اليوم الوطني للمقاومة

    18 يونيو، 2026 | 11:32
    اترك تعليقاً إلغاء الرد


    24 ساعة
    الكوراجي وسموح يتوجان بلقب سباق ضد الساعة

    الكوراجي وسموح يتوجان بلقب سباق ضد الساعة

    27 يونيو، 2026 | 11:02
    العثور على قاصر مفقود بأكادير

    العثور على قاصر مفقود بأكادير

    26 يونيو، 2026 | 23:56
    الناظور..أيام تواصلية لمؤسسة محمد السادس للأمن الوطني

    الناظور..أيام تواصلية لمؤسسة محمد السادس للأمن الوطني

    26 يونيو، 2026 | 23:05
    الدار البيضاء.. التمويل في صلب دعم ريادة الأعمال النسائية

    الدار البيضاء.. التمويل في صلب دعم ريادة الأعمال النسائية

    26 يونيو، 2026 | 22:04
    التضخم بين الأرقام وجيوب المواطنين

    التضخم بين الأرقام وجيوب المواطنين

    26 يونيو، 2026 | 21:00
    الأقسام
    • سياسة
    • اقتصاد
    • مجتمع
    • أخبار دولية
    • حوادث
    • أنشطة ملكية
    • رياضة
    • فن وثقافة
    • تمازيغت
    • صوت وصورة
    • الرأي
    • نسائيات
    المجتمع
    • عن جريدة المجتمع
    • اتصل بنا
    • للنشر في جريدة المجتمع
    • للإشهار
    • وظائف وتشغيل
    • شروط الاستخدام
    • اخر الاخبار
    • خريطة الموقع

    مع كل متابعة جديدة

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    © 2026 جميع الحقوق محفوظة. الإيداع القانوني الوطني لجريدة المجتمع : 03/24 جريدة. Agence Marketing Digital Maroc
    • الرئيسية
    • خريطة الموقع
    • Ma-Lex
    • Wepress Eco
    • Le Conseillex
    • Centre de fertilité au Maroc
    • assurance tanger

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter