انطلقت اليوم الثلاثاء بنيويورك أشغال المناقشة العامة رفيعة المستوى للدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمشاركة قادة دول وحكومات ووفود الدول الأعضاء الـ193، من بينها المغرب.ويرأس الوفد المغربي، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ويصاحبه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.وتناقش الدورة، التي تنعقد تحت شعار “بالعمل معا نحقق نتائج أفضل: ثمانون عاما وأكثر من أجل السلام والتنمية وحقوق الإنسان”، مجموعة من القضايا الراهنة، أبرزها السلام، التنمية المستدامة، والتحديات المناخية.وخلال افتتاحية المناقشة، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن هذه الدورة تأتي في ظرفية عالمية مليئة بالتحديات التي تتطلب تعزيز التعاون متعدد الأطراف وتجديد الالتزام بالقانون الدولي، والعدالة وحقوق الإنسان، وبالمبادئ المؤسسة للمنظمة منذ ثمانين عاما.من جهتها، دعت رئيسة الجمعية العامة، أنالينا بيربوك، إلى تجسيد هذه المبادئ من خلال مبادرات ملموسة، مشددة على ضرورة انخراط جميع الفاعلين لمواجهة التحديات وتحقيق أهداف الأمم المتحدة.ومن المقرر أن يشهد الأسبوع الرفيع المستوى تنظيم قمتين حول المناخ والاقتصاد العالمي المستدام، إلى جانب اجتماعات تركز على أهداف التنمية المستدامة، والوقاية من الأمراض غير المعدية، والنهوض بالصحة العقلية، إضافة إلى جهود إزالة الأسلحة النووية.
الجمعة, يونيو 26, 2026
آخر المستجدات :
- المغرب يبرز بجنيف تكامل مكافحة الفساد وحقوق الإنسان
- 22 سنة سجناً للناصري وبعيوي في ملف “إسكوبار الصحراء
- مراكش تحتضن كأس العالم للمحاكاة الطبية في طب الأطفال
- واشنطن.. تدفقات النفط عبر هرمز عادت لمستوياتها السابقة
- القفطان المغربي يتألق في هانغتشو
- تكريم روح المعماري عبد الرحمن شرفي
- الداخلة تختتم النسخة الثانية من برنامج “كفاءة”
- معارض صفرو تبرز غنى التراث الفلاحي والحرفي












