انطلقت صباح اليوم الأربعاء من النقطة الكيلومترية 0 قرب ميناء طنجة المدينة، فعاليات سباق التناوب الرمزي للمسيرة الخضراء، الذي سيمتد على عدة مدن وأقاليم بالمملكة وصولاً إلى بئر الكندوز في أقصى جنوب البلاد.
وينظّم السباق الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 6 نونبر المقبل، احتفالاً بالذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة.
وشهد حفل الانطلاق حضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يونس التازي، ورئيسة الجامعة نزهة بدوان، وعدد من المنتخبين المحليين والأبطال الرياضيين والفعاليات الإعلامية والثقافية. المرحلة الأولى للسباق تربط بين مدينتي طنجة والعرائش، حيث سلّم والي الجهة علم المرحلة الأولى للبطل الأولمبي المغربي رشيد البصير، حامل فضية 1500 متر في أولمبياد برشلونة، بحضور بطل كرة المضرب عرفة الشقروني وعدد من الرياضيين الواعدين من طنجة، إيذاناً بانطلاق السباق الرمزي.
وأبرزت رئيسة الجامعة، نزهة بدوان، في تصريح صحافي، أن هذا السباق يحمل رمزية وطنية كبيرة تزامناً مع الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء، مشيرة إلى مشاركة أبطال رياضيين مغاربة عالميين رفعوا علم المملكة في المحافل الأولمبية والدولية. وأضافت أن حمل العلم الوطني ومشاركة الشباب المغربي يعكس رسائل الانتماء الوطني والاعتزاز بالوطن ويعزز قيم التضامن والالتفاف حول القضايا الوطنية.
ويضم السباق 16 مرحلة تمتد على طول المدن المغربية، ضمن الاحتفالات الوطنية بمرور نصف قرن على المسيرة الخضراء، على أن يختتم السباق في أجواء احتفالية يوم 6 نونبر بمدينة الداخلة.
وتتوزع مراحل السباق على النحو التالي: طنجة-العرائش (15 أكتوبر)، الرباط (18 أكتوبر)، الدار البيضاء (19 أكتوبر)، الجديدة (21 أكتوبر)، آسفي (22 أكتوبر)، الصويرة (23 أكتوبر)، أكادير (24 أكتوبر)، تزنيت (25 أكتوبر)، كلميم (26 أكتوبر)، طانطان (27 أكتوبر)، طرفاية (28 أكتوبر)، العيون (30 أكتوبر)، بوجدور (1 نونبر)، بئر كندوز (4 نونبر)، والداخلة (6 نونبر).
يُعد سباق التناوب الرمزي للمسيرة الخضراء مبادرة وطنية رياضية وثقافية تهدف إلى ترسيخ قيم الانتماء والوطنية لدى الأجيال الجديدة، وإحياء ذكرى حدث تاريخي شكل محطة فارقة في تاريخ المغرب الحديث.
ChatG












