انطلقت، اليوم الجمعة بمدينة الداخلة، أشغال أول قمة إفريقية مخصصة للأنظمة الصحية والسيادة الصحية في القارة، بمشاركة لافتة لحوالي 200 خبير حضوريًا، إلى جانب ألف مشارك عن بُعد، مما يعكس الاهتمام المتزايد بقضايا الصحة في إفريقيا.وتنظم هذه القمة بمبادرة من مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، في انسجام مع الدينامية التي يرسخها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز السيادة الصحية للقارة اعتمادًا على الابتكار وتطوير القدرات والتعاون بين الدول الإفريقية.وتروم هذه الفعالية استشراف آفاق مستقبل الأنظمة الصحية الإفريقية، عبر تسليط الضوء على الإنجازات المسجلة في مجالات علم الأوبئة، والبنيات التحتية الصحية، والتكوين، والحكامة، والبحث العلمي. كما تهدف إلى إبراز أهمية توسيع شبكات الخبرة من أجل جعل قطاع الصحة ركيزة أساسية للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية.وتشكل القمة أيضًا فرصة لتعزيز شبكات التعاون الصحي داخل القارة، من خلال مناقشة قضايا مرتبطة بالصحة العامة، والولوج إلى العلاج، وتطوير الكفاءات البشرية، وتمويل السياسات الصحية والبحث التطبيقي، وذلك في أفق تحقيق عدالة صحية شاملة بين مختلف السكان.وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين ميداوي، والمدير
الجمعة, يونيو 26, 2026
آخر المستجدات :
- أمينوكس وكريمة غيث يشعلان موازين
- إعلان طنجة يختتم مؤتمر المدن العالمية
- نتنياهو.. لن ننسحب من لبنان
- موجة حر بعدد من مناطق المملكة(نشرة إنذارية)
- التواصل يعزز فعالية الإنذارات الجوية
- المندرين المغربي يغزو بريطانيا
- ترامب يثير جدلا حول الأصول الإيرانية المجمدة
- المغرب يواجه هولندا في دور الـ32 من مونديال 2026












