صادق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط، على مشروع القانون رقم 64.23 المتعلق بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان. وأوضح كاتب الدولة المكلف بالإسكان، أديب بنبراهيم، أن الهدف من هذا المشروع هو تمكين الوكالات الجهوية من إعداد رؤية متكاملة للتخطيط الترابي على المستوى الجهوي، مع إعادة تحديد مهامها بما يراعي خصوصيات المجالات الحضرية والقروية.وأشار البلاغ الصادر عن الوزارة إلى أن القانون يعزز الحكامة من خلال مجالس إدارة فعالة، وصلاحيات تنفيذية واضحة، وآليات للتتبع والتقييم، إضافة إلى الاهتمام بالموارد البشرية عبر توحيد الوضعيات القانونية وضمان الحقوق المكتسبة.وأكد بنبراهيم أن المشروع يندرج في إطار تعزيز الجهوية المتقدمة، وتحقيق التقائية البرامج والمشاريع الترابية، وتسريع دراسة وتتبع مختلف المشاريع، انسجامًا مع التعليمات الملكية الواردة في خطاب العرش لسنة 2020، وتنفيذ توجيهات جلسة العمل الملكية حول قطاع التعمير والإسكان في أكتوبر 2023.ويهدف القانون أيضًا إلى إعادة تموضع الوكالات الحضرية، وتعزيز التنسيق مع مختلف الفاعلين العموميين لضمان دينامية مستدامة ومندمجة في مجال التعمير والإسكان على المستوى الجهوي.
الثلاثاء, يونيو 23, 2026
آخر المستجدات :
- تصريحات “بن غفير” ضد لبنان تشعل غضباً دولياً
- نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد “صدمة البرلمان”
- بعثة المنتخب المغربي في أمريكا لإخماد ثورة هايتي
- مسلح بزي عسكري يقتل شرطياً ويثير الرعب في حي يهودي!
- مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل
- انقلاب شاحنة ينهي حياة خيول “سربة” شهيرة في سطات
- كيف انهار توازن سوق الدواجن بالمغرب..أعبود يوضح
- تفاصيل ليلة عصيبة عاشها ركاب سفينة “GNV”












