بحث المغرب والإكوادور، اليوم الثلاثاء بالرباط، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، خلال مباحثات جمعت وزير الصناعة والتجارة رياض مزور بوزير الإنتاج والتجارة الخارجية والاستثمارات والصيد البحري الإكوادوري لويس ألبيرتو خاراميو غرانخا.وأكد الجانبان عزمهما الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى، حيث وصف الوزير الإكوادوري المغرب بـ”الحليف الاستراتيجي” وبوابة نحو شمال إفريقيا، معتبرا أن بلاده يمكن أن تضطلع بالدور نفسه بالنسبة للمنتجات المغربية في أمريكا الجنوبية.وأعرب المسؤول الإكوادوري عن رغبة بلاده في التقدم نحو إبرام اتفاقية للتبادل الحر ومعاهدة ثنائية للاستثمار مع المملكة، مشيرا إلى فرص التعاون في القطاع الفلاحي، خاصة في صادرات الموز والروبيان والورود.كما أبدى اهتماما بتطوير التعاون مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مشيدا بنموذجها الصناعي والاستثماري.من جهته، أكد رياض مزور أن الاتفاق الموقع يشكل خطوة أولى لتعزيز العلاقات الاقتصادية، مشددا على أهمية تحسين اللوجستيك البحري والجوي، وتسهيل مناخ الأعمال ورفع العقبات التقنية والجمركية.وفي ختام اللقاء، وقع الطرفان اتفاقية تعاون تهدف إلى تنشيط المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
السبت, يونيو 27, 2026
آخر المستجدات :
- العثور على قاصر مفقود بأكادير
- الناظور..أيام تواصلية لمؤسسة محمد السادس للأمن الوطني
- الدار البيضاء.. التمويل في صلب دعم ريادة الأعمال النسائية
- التضخم بين الأرقام وجيوب المواطنين
- الذكاء الاصطناعي يوسع الفجوة الجمعوية
- تراجع مبيعات الإسمنت بالمغرب
- المغرب يعزز حضوره النووي بإفريقيا
- كناوة تفتح أبوابها على العالم












