شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة بنيويورك، على أن حضور المغرب في الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ80 للجمعية العامة للأمم المتحدة ساهم في ترسيخ الدينامية الدولية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دفاعا عن مخطط الحكم الذاتي وسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية.وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة على هامش هذا الحدث الأممي، أن المبادرة الملكية لاقت خلال السنوات الأخيرة زخما متزايدا من قبل المنتظم الدولي، مؤكدا أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يشكل الإطار الواقعي والوحيد لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.وأضاف الوزير أن هذا الزخم تعزز بشكل أكبر عبر اللقاءات الثنائية التي عقدها المغرب مع عدد من الدول المؤثرة خلال أشغال الجمعية العامة، مذكرا بالمواقف الواضحة للقوى الكبرى الداعمة للوحدة الترابية للمملكة.وفي هذا السياق، أبرز بوريطة أن الموقف الأمريكي الداعم للاستثمارات في مختلف ربوع المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، يمثل “منعطفا نوعيا يرقى إلى اعتراف اقتصادي بالسيادة المغربية على صحرائه”.كما جدد التأكيد على المبدأ الذي شدد عليه جلالة الملك، والقاضي برفض أي شراكة يمكن أن تمس بالوحدة الترابية للمملكة.واعتبر الوزير أن هذه المواقف تنضاف إلى مواقف بلدان أخرى كالمملكة المتحدة وفرنسا، التي تنظر إلى الأقاليم الجنوبية باعتبارها فضاء للتنمية وبوابة استراتيجية نحو القارة الإفريقية، وفرصة لتعزيز الشراكات مع المغرب
الجمعة, يونيو 26, 2026
آخر المستجدات :
- المغرب يبرز بجنيف تكامل مكافحة الفساد وحقوق الإنسان
- 22 سنة سجناً للناصري وبعيوي في ملف “إسكوبار الصحراء
- مراكش تحتضن كأس العالم للمحاكاة الطبية في طب الأطفال
- واشنطن.. تدفقات النفط عبر هرمز عادت لمستوياتها السابقة
- القفطان المغربي يتألق في هانغتشو
- تكريم روح المعماري عبد الرحمن شرفي
- الداخلة تختتم النسخة الثانية من برنامج “كفاءة”
- معارض صفرو تبرز غنى التراث الفلاحي والحرفي












