Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام لينكدإن Threads
    السبت, يونيو 27, 2026
    آخر المستجدات :
    • مزور..الإدماج المحلي يعزز السيادة الصناعية
    • توتر جديد في مضيق هرمز
    • تاي دولا ساين يشعل منصة السويسي
    • المغرب يحتضن مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا بالرباط
    • الشباب في صلب نقاشات منتدى الصويرة
    • جرسيف.. حصاد الحبوب يتقدم بفضل الزرع المباشر
    • أحمد بناني يمثل المغرب في قيادة الاتحاد الإفريقي للرياضات البحرية
    • أنغام هندية تأسر جمهور موازين بشالة
    فيسبوك الانستغرام لينكدإن Threads يوتيوب
    FR
    Al Moujtamaa – المجتمع جريدة إلكترونية مغربية
    إعلانات قانونية وقضائية
    • الرئيسية
    • اقتصاد
    • مجتمع
    • سياسة
    • حوادث
    • أخبار وطنية
    • أخبار طنجة
    • صوت وصورة
    • رياضة
    • أخبار دولية
    • فن وثقافة
    • الرأي
    • تكنولوجيا
    Al Moujtamaa – المجتمع جريدة إلكترونية مغربية
    FR
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية » سياسة » المغرب يدعو لتوازن بين السيادة والاستخدام المشترك للذكاء الاصطناعي
    سياسة

    المغرب يدعو لتوازن بين السيادة والاستخدام المشترك للذكاء الاصطناعي

    هيئة التحريرهيئة التحرير19 مارس، 2025 | 11:56لا توجد تعليقات3 دقائق
    شاركها فيسبوك تويتر واتساب لينكدإن Copy Link
    المغرب يدعو لتوازن بين السيادة والاستخدام المشترك للذكاء الاصطناعي
    المغرب يدعو لتوازن بين السيادة والاستخدام المشترك للذكاء الاصطناعي
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن Threads واتساب Copy Link

     أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، الثلاثاء بواشنطن، أن تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي يتطلب اعتماد مقاربة توازن بين متطلبات السيادة وأهمية الاستخدام المشترك.

    وخلال مشاركتها في لقاء انعقد في إطار القمة الرقمية العالمية (18-19 مارس) بمقر البنك الدولي، بحضور سفير المغرب في الولايات المتحدة، يوسف العمراني، أبرزت السيدة السغروشني أن المغرب اختار مقاربة مركبة، “حيث تحتفظ الدول بالتحكم في بنياتها التحتية الحيوية ومعطياتها الدقيقة، وتشارك في منظومة للذكاء الاصطناعي تتسم بالانفتاح والتعاون والأمن”.

    وأوضحت الوزيرة أن المغرب يطمح إلى تبني “استراتيجية متوازنة” تجمع بين امتيازات أنظمة الذكاء الاصطناعي العالمي وتطوير القدرات المحلية والسيادية. وأعربت عن يقينها بأن هذه المقاربة تضمن توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة جميع المواطنين بشكل “آمن وأخلاقي ودامج”.

    وتطرقت السيدة السغروشني إلى التقدم الذي أحرزته المملكة في مجال البنيات التحتية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مذكرة بأن المغرب أنشأ منذ سنة 2020، أضخم مركز لتخزين المعطيات في إفريقيا، بقدرة تضاهي 3.1 “بيتافلوبس”.

    وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم قريبا إحداث مراكز أخرى للبيانات في المملكة، مضيفة أن المغرب يطمح أيضا إلى استقبال مراكز التميز التابعة للأمم المتحدة من أجل إفريقيا والبلدان العربية.

    وسجلت أن المغرب تقدم، بفضل هذه المنجزات، بـ11 مرتبة خلال 2024 ضمن التصنيف الدولي لمؤشر الرقمنة العالمي، مضيفة أن المغرب “يطمح إلى أن يكون، بحلول سنة 2030، من بين البلدان الأولى، إن لم يكن البلد الإفريقي الأول”.

    وأضافت أن التقدم الذي حققه المغرب في مجال الذكاء الاصطناعي مكنه من تحقيق إشعاع في إفريقيا، وأن يصبح قطبا رقميا على صعيد القارة.

    واستعرضت جهود المغرب على الصعيد الدولي من أجل النهوض بالاستخدام والتطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي.

    وفي هذا الصدد، أشارت إلى مساهمة المملكة في لجنة الخبراء الخاصة التابعة لليونسكو، التي طورت أول وثيقة تقنينية عالمية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والمشاركة مع الولايات المتحدة في رعاية أول قرار أممي بشأن الذكاء الاصطناعي، وكذا المساهمة الفعالة في تطوير الذكاء الاصطناعي في إفريقيا.

    من جانب آخر، قالت السيدة السغروشني إن المغرب جعل من الولوج إلى المجال الرقمي أولوية وطنية، مسجلة أن المملكة حققت معدلات هامة في الربط بشبكة الانترنت، بفضل تبني سياسات عمومية إرادية، من بينها المخطط الوطني لتطوير الصبيب العالي والعالي جدا.

    وأضافت الوزيرة أن الحكومة تعمل حاليا على تحديث البنيات التحتية للاتصالات اللاسلكية، وتطوير قدرة الشبكة، ونشر أجهزة جديدة للالتقاط الهوائي خاصة في المدن التي ستستضيف الأحداث العالمية الكبرى، لاسيما كأس إفريقيا لكرة القدم خلال سنة 2025 وكأس العالم لسنة 2030.

    ويشارك في أشغال الدورة الثانية للقمة الرقمية العالمية، التي تنعقد حول موضوع “مسارات رقمية للجميع”، مسؤولون حكوميون وخبراء رفيعو المستوى، وفاعلون في القطاع الخاص وممثلو منظمات شريكة للبنك الدولي.

    وتتمحور المناقشات خلال هذه القمة حول مستقبل التنمية الرقمية، وديناميات التحول، والحلول الرقمية المتطورة.

    و.م.ع

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr تيلقرام واتساب Copy Link
    السابقإفران..المنتزه الوطني ينهض من جديد بعد هطول الأمطار
    التالي غزة..18 فلسطينيا قتلوا في غارات إسرائيلية
    هيئة التحرير
    • موقع الويب
    • فيسبوك
    • X (Twitter)
    • بينتيريست
    • الانستغرام
    • لينكدإن

    المقالات ذات الصلة

    المغرب يقرر العودة إلى توقيت غرينتش بعد الصيف
    سياسة 1 دقائق

    المغرب يقرر العودة إلى توقيت غرينتش بعد الصيف

    25 يونيو، 2026 | 13:32
    المغرب يراهن على سياحة الأعمال في أفق 2030
    سياسة 2 دقائق

    المغرب يراهن على سياحة الأعمال في أفق 2030

    24 يونيو، 2026 | 10:36
    210 آلاف مستفيد من التخييم في 2026
    سياسة 2 دقائق

    210 آلاف مستفيد من التخييم في 2026

    23 يونيو، 2026 | 11:28
    مراقبة أموال المحامين".. خطوة تشريعية تثير الجدل
    سياسة 1 دقائق

    مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل

    22 يونيو، 2026 | 20:29
    الدعم العمومي للأحزاب يقفز إلى 40 مليار سنتيم
    سياسة 2 دقائق

    الدعم العمومي للأحزاب يقفز إلى 40 مليار سنتيم

    22 يونيو، 2026 | 13:46
    مباحثات برلمانية مغربية لاتينية بمراكش
    سياسة 2 دقائق

    مباحثات برلمانية مغربية لاتينية بمراكش

    22 يونيو، 2026 | 10:00
    مباحثات برلمانية لتعزيز التعاون الإفريقي بمراكش
    سياسة 1 دقائق

    مباحثات برلمانية لتعزيز التعاون الإفريقي بمراكش

    20 يونيو، 2026 | 23:13
    إلى مخطط الحكم الذاتي المغربي.
    سياسة 1 دقائق

    إلى مخطط الحكم الذاتي المغربي.

    19 يونيو، 2026 | 19:17
    غامبيا تشكر جلالة الملك على دعم التنمية
    سياسة 1 دقائق

    غامبيا تشكر جلالة الملك على دعم التنمية

    18 يونيو، 2026 | 17:31
    رسالة من الرئيس الغامبي إلى جلالة الملك
    سياسة 1 دقائق

    رسالة من الرئيس الغامبي إلى جلالة الملك

    18 يونيو، 2026 | 16:30
    المغرب والفلبين يعززان شراكتهما
    سياسة 3 دقائق

    المغرب والفلبين يعززان شراكتهما

    18 يونيو، 2026 | 12:30
    المغرب يخلد اليوم الوطني للمقاومة
    سياسة 2 دقائق

    المغرب يخلد اليوم الوطني للمقاومة

    18 يونيو، 2026 | 11:32
    اترك تعليقاً إلغاء الرد


    24 ساعة
    مزور..الإدماج المحلي يعزز السيادة الصناعية

    مزور..الإدماج المحلي يعزز السيادة الصناعية

    27 يونيو، 2026 | 19:06
    توتر جديد في مضيق هرمز

    توتر جديد في مضيق هرمز

    27 يونيو، 2026 | 18:04
    تاي دولا ساين يشعل منصة السويسي

    تاي دولا ساين يشعل منصة السويسي

    27 يونيو، 2026 | 17:03
    المغرب يحتضن مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا بالرباط

    المغرب يحتضن مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا بالرباط

    27 يونيو، 2026 | 16:23
    الشباب في صلب نقاشات منتدى الصويرة

    الشباب في صلب نقاشات منتدى الصويرة

    27 يونيو، 2026 | 15:15
    الأقسام
    • سياسة
    • اقتصاد
    • مجتمع
    • أخبار دولية
    • حوادث
    • أنشطة ملكية
    • رياضة
    • فن وثقافة
    • تمازيغت
    • صوت وصورة
    • الرأي
    • نسائيات
    المجتمع
    • عن جريدة المجتمع
    • اتصل بنا
    • للنشر في جريدة المجتمع
    • للإشهار
    • وظائف وتشغيل
    • شروط الاستخدام
    • اخر الاخبار
    • خريطة الموقع

    مع كل متابعة جديدة

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    © 2026 جميع الحقوق محفوظة. الإيداع القانوني الوطني لجريدة المجتمع : 03/24 جريدة. Agence Marketing Digital Maroc
    • الرئيسية
    • خريطة الموقع
    • Ma-Lex
    • Wepress Eco
    • Le Conseillex
    • Centre de fertilité au Maroc
    • assurance tanger

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter