توج الحصان “نهاد بوزنيقة” والفرس “ذورة بوزنيقة”، وهما في ملكية الحريسة الملكية ببوزنيقة، بالميدالية الذهبية في كأس مربي الخيول العربية الأصيلة بالمغرب، الذي احتضنه النادي الملكي للفروسية “المهماز الفضي” بمنطقة الشلالات بالمحمدية.
وجرت المنافسة، التي نظمتها الجمعية الملكية المغربية لمربي الخيول العربية الأصيلة على مدى يومين، على عدة فئات شملت الخيول والأفراس البالغة من 4 إلى 7 سنوات فما فوق، فضلاً عن فئات المهور والمهرات الصغيرة.
وفي فئة الأحصنة، حصل الحصان “أوصمان إم بي” على الميدالية الفضية، بينما ذهبت البرونزية إلى “فادي إم بي”، وكلاهما من ملكية بلفقيه مصطفى. وفي فئة الإناث، حصلت الفرس “أميرة إم أو” على الفضية، فيما ذهبت البرونزية للفرس “شيهانة أوال”.
أما فئة المهرات بعمر سنة واحدة، فقد تصدرت “سوار بوزنيقة” الميدالية الذهبية، تلتها “صوفيا بوزنيقة” بالفضية، و”إيسان يسيرة” بالبرونزية. وفي فئة المهور، فاز “سفير بوزنيقة” بالذهب، و”صفوان بوزنيقة” بالفضة، بينما آلت البرونزية للمهر “إي يا تورنادو”.
وفي فئة الأحصنة الذكور بعمر سنتين إلى ثلاث سنوات، حقق الحصان “ريحان بوزنيقة” الميدالية الذهبية، تلاه “منارة وحيد” بالفضية، و”وسيم الأصيل” بالبرونزية. أما فئة الإناث لنفس الأعمار، فحازت المهرة “رائدة بوزنيقة” على الذهب، و”راسيل إم إي” على الفضية، بينما كانت البرونزية من نصيب “ياقوت نوفيسة”.
وشكل الحدث، الذي شهد مشاركة أكثر من 200 فرس، مناسبة لتسليط الضوء على الجهود الكبيرة التي يبذلها المربون المغاربة للحفاظ على الإرث الغني للخيول العربية، بما يتميز به من جمال ورشاقة وقدرة عالية على التحمل.
وعلى هامش المسابقة، تم تكريم أفضل فرس (“سوار بوزنيقة”)، وأفضل حصان (“أوصمان إم بي”)، وأفضل رأس (“نهاد بوزنيقة”)، فيما نالت الحريسة الملكية ببوزنيقة جائزة أفضل مربي.












