أُعطيت يوم الأربعاء بالمركز السابع لتكوين المجندين ببنسليمان، انطلاقة عملية تكوين فوج التجريدة الأربعين للخدمة العسكرية، الذي يضم 1943 مجندًا بينهم 552 فتاة. وسيستفيد المجندون، تحت إشراف طاقم متخصص من المكوّنين، من برنامج تكويني متكامل يجمع بين المواد النظرية والتطبيقية، إضافة إلى أنشطة تربوية ورياضية متنوعة.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز روح الانتماء للوطن، وتنمية المهارات البدنية والعقلية، وترسيخ قيم الانضباط والمسؤولية والاستقلالية لدى المجندين.
وخلال مراسم تحية العلم، أكد اللواء رشيد الزمزومي، رئيس مكتب التجنيد للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أن تنفيذ البرنامج الوطني للخدمة العسكرية يأتي تطبيقًا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، مع الحرص على صون المكتسبات وتعزيز أثر البرنامج وإشعاعه الوطني.
وأشار الزمزومي إلى الإقبال الكبير لشباب المغرب على الانخراط في الخدمة العسكرية، ما دفع القوات المسلحة الملكية، بالتنسيق مع الإدارات العمومية والسلطات المختصة، إلى إطلاق عملية انتقاء وإدماج المجندين للفوج الأربعين، والتي أسفرت منذ استئناف العمل بالنظام عن نتائج إيجابية ومكتسبات مهمة.
ويتوزع البرنامج التكويني على مرحلتين، الأولى تمتد أربعة أشهر للتكوين العسكري الأساسي، والثانية ثمانية أشهر للتأهيل المهني في مجالات متعددة. كما شدد الزمزومي على ضرورة التحلي بالانضباط والاجتهاد، ومواصلة السير على نهج الأفواج السابقة.
وشملت جولة تفقدية في المركز زيارة مرافق الإقامة والمقاصف وقاعة الطعام وقاعات التكوين وفضاءات التدريب، حيث أكد الملازم الثاني يونس الكرطيط، مؤطر بالمركز، أن القوات المسلحة الملكية سخرت كافة الإمكانيات البشرية واللوجستيكية لتوفير بيئة ملائمة للمجندين الجدد تساعدهم على تطوير مهاراتهم.
وعبر المجندون عن فخرهم واعتزازهم بالانضمام إلى الفوج الأربعين، حيث قالت المجندة خولة الحك: “أنا فخورة بارتداء الزي العسكري وخوض هذه التجربة التي ستغرس في نفسي قيم الانضباط والمسؤولية والوطنية”، فيما أكد المجند صلاح الدين رتل: “التحقت بالخدمة العسكرية طوعًا لأستفيد من هذه التجربة المتميزة وأحقق أهدافي الشخصية والمهنية، أشعر بفخر كبير بهذا الاختيار الذي يفتح أمامي آفاقًا جديدة”.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية انتقاء وإدماج فوج التجريدة الأربعين انطلقت في فاتح شتنبر الماضي واستمرت حتى نهاية الشهر، تحت إشراف لجنة مكونة من أعضاء يمثلون مختلف مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تنفيذًا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.












