تم، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم بين جماعة طنجة وأمانة بغداد بجمهورية العراق، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، الذي تحتضنه مدينة البوغاز.
وتروم هذه المذكرة، التي وقعها منير ليموري، رئيس مجلس جماعة طنجة، وعمار موسى كاظم، أمين بغداد، تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجالات الاستثمار، والبيئة، والثقافة، والتطوير العمراني، ومشاريع البنيات التحتية.
وتهدف المذكرة إلى إعطاء دفعة قوية للتعاون الدولي اللامركزي، وتعزيز مساهمته في التنمية المحلية، فضلا عن الارتقاء بالعمل المشترك إلى مستوى الطموحات الثنائية، من خلال إنجاز مشاريع ذات منفعة متبادلة، وفق التشريعات القانونية المعمول بها في البلدين، ودون أن يترتب عن ذلك أي أعباء مالية.
وبموجب هذه المذكرة، اتفق الجانبان على إرساء آليات للتنسيق وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجالات التخطيط الاستراتيجي، والتصميم الحضري، وتدبير المشاريع الإسكانية، مع التركيز على الاستفادة من التجربة المغربية في إدارة المدن الذكية، ورقمنة الخدمات البلدية، والحكامة الإلكترونية، ونظم المعلومات الجغرافية.
كما تشمل مجالات التعاون بين طنجة وبغداد دعم الأنشطة السياحية وإدارة المتاحف، والحفاظ على التراث المعماري والأثري، إلى جانب تقاسم المعارف في قطاع النقل وإدارة الطرق والجسور والأنفاق، بهدف إيجاد حلول ناجعة للازدحام المروري.
وتتضمن المذكرة أيضا التعاون في مجال التخفيف من آثار التغيرات المناخية، من خلال تطوير المناطق الخضراء واعتماد أساليب ناجعة في مجال الاستدامة.
ويعرف المؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أكثر من 3000 مشارك، من بينهم وزراء مكلفون باللامركزية والجماعات المحلية، وعمداء مدن وعواصم عالمية، إلى جانب خبراء ورجال أعمال ومهتمين بالشأن المحلي وإعلاميين.
وينظم هذا الحدث الدولي الهام تحت شعار “جيل جديد من المرافق العمومية المحلية الشاملة”، في سياق الدينامية العالمية الرامية إلى تعزيز أدوار الحكومات المحلية والجهوية في مواجهة التحديات التنموية والبيئية والاجتماعية المتزايدة.












