احتضنت قصبة الأوداية بالرباط، مساء أمس السبت، عرض المسرحية “تحت سماء طنجة” لفرقة سلوى الركراكي، في إطار مشروع “التراث على الخشبة” الهادف إلى إبراز المواقع الأثرية المغربية وتثمين التراثين المادي واللامادي للمملكة.وتأخذ المسرحية الجمهور في رحلة فنية إلى مدينة طنجة خلال سنة 1924، وبالضبط إلى مسكن “بيرديكاريس” الشهير، حيث تستحضر فترة المدينة الدولية وما شهدته من أحداث دبلوماسية وثقافية بارزة.وفي تصريح صحفي، أوضحت مخرجة العمل سلوى الركراكي أن المسرحية تسعى إلى إحياء جزء من تاريخ مدينة البوغاز، وتمكين الجمهور من الغوص في تفاصيل حقبة غنية بالأحداث، مبرزة قيم التعايش التي طبعت تلك المرحلة.من جهتها، أكدت نعيمة سليمي، معدة ومنتجة العمل، أن هذا العرض يعد أول إنتاج ضمن مشروع “التراث على الخشبة”، الذي يهدف إلى التعريف بالمواقع التاريخية المغربية وتثمينها، مشيرة إلى أن اختيار قصبة الأوداية يعزز هذا التوجه الثقافي.ويُعد هذا العمل أول تجربة مسرحية في الهواء الطلق لفرقة سلوى الركراكي، التي تأسست سنة 2019، والتي تستلهم أعمالها من التاريخ المغربي، في محاولة لربط الفن بالموروث الحضاري الوطني.
الإثنين, يونيو 8, 2026












