قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، يوم الجمعة، بزيارة ميدانية إلى عدد من المؤسسات التعليمية بجهة كلميم – واد نون، في إطار تتبع تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، ومواكبة مختلف مراحل الدخول المدرسي برسم الموسم 2025-2026.
وشملت الزيارة ثانوية باب الصحراء التأهيلية بمدينة كلميم، حيث اطلع الوزير على المركز الخاص بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا، وأقسام التعليم الثانوي، إلى جانب المرافق الموازية من داخلية ومكتبة وملاعب رياضية. كما زار مدرسة حي الشهداء الابتدائية للوقوف على تقدم مشروع “المؤسسات الرائدة” وسير الأنشطة التربوية بها.
وأوضح عبد المجيد السهل، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم – واد نون، أن نحو 99 ألفا و800 تلميذ التحقوا بمختلف الأسلاك التعليمية بالجهة هذا الموسم، مشيرا إلى أن الاستعدادات انطلقت منذ الموسم الماضي لتأهيل البنيات التحتية وتوفير الموارد البشرية والتجهيزات الضرورية.
وأضاف أن هذه السنة الدراسية تتميز بتعميم نموذج “المؤسسات الرائدة” على مجموع المدارس الابتدائية بالجهة، مع اعتماد تدابير اجتماعية مواكبة مثل النقل المدرسي، والإطعام، والإيواء بالداخليات لدعم تمدرس أبناء الفئات الهشة. كما أبرز توسيع برنامج “مدرسة الفرصة الثانية” بفتح مركزين جديدين، أحدهما بالمؤسسة السجنية المحلية ببويزكارن، ليرتفع عدد المستفيدين إلى 510.
وأشار السهل أيضا إلى إحداث مركز جديد للأقسام التحضيرية لشهادة التقني العالي (BTS) بمدينة طانطان، وتوسيع المركز القائم بكلميم عبر فتح مسلك إضافي.
من جانبها، أعربت حبيبة أوبعلا، المديرة الإقليمية للوزارة بكلميم، عن ارتياحها لتعميم المؤسسات الرائدة على التعليم الابتدائي، موضحة أن 71 مؤسسة ابتدائية استفادت من هذه التجربة، في حين شمل التعليم الإعدادي 9 مؤسسات بنسبة تغطية بلغت 41 في المائة. وأكدت أن هذه المقاربة تهدف إلى تقوية التعلمات الأساسية، والحد من الهدر المدرسي، ومواكبة التلاميذ في مختلف أبعاد الحياة المدرسية.
وأضافت أن الزيارة الوزارية شكلت فرصة لتتبع سير الاختبار التشخيصي الموجه لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، وللاطلاع على مبادرات محلية نوعية من بينها إعداد تقييمات باللغة الأمازيغية، وتنشيط الحياة المدرسية، ودعم التلاميذ نفسيا، خاصة المقبلين على الامتحانات الإشهادية.
يذكر أن العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين وطنيا برسم الدخول المدرسي 2025-2026 بلغ 8,271 مليون تلميذ، من بينهم 7,4 مليون في التعليم العمومي.












