Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام لينكدإن Threads
    الأربعاء, يونيو 24, 2026
    آخر المستجدات :
    • استثمار ألماني بـ630 مليون درهم بالقنيطرة
    • فرنسا تعزز استثماراتها الفلاحية بالمغرب
    • الهاكا تؤطر التغطية الانتخابية
    • ترامب.. العالم أصبح أكثر أمانا
    • المغرب يضيء لاس فيغاس
    • حامة فزوان تعزز جاذبية السياحة الاستشفائية
    • الرباط تحتضن اجتماع خبراء النقل 5+5
    • جيبسي كينغز تشعل موازين
    فيسبوك الانستغرام لينكدإن Threads يوتيوب
    FR
    Al Moujtamaa – المجتمع جريدة إلكترونية مغربية
    إعلانات قانونية وقضائية
    • الرئيسية
    • اقتصاد
    • مجتمع
    • سياسة
    • حوادث
    • أخبار وطنية
    • أخبار طنجة
    • صوت وصورة
    • رياضة
    • أخبار دولية
    • فن وثقافة
    • الرأي
    • تكنولوجيا
    Al Moujtamaa – المجتمع جريدة إلكترونية مغربية
    FR
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية » أخبار وطنية » الرباط تحتضن لقاءً تواصلياً بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة
    أخبار وطنية

    الرباط تحتضن لقاءً تواصلياً بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة

    هيئة التحريرهيئة التحرير3 ديسمبر، 2025 | 14:47لا توجد تعليقات3 دقائق
    شاركها فيسبوك تويتر واتساب لينكدإن Copy Link
    الرباط تحتضن لقاءً تواصلياً بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة
    الرباط تحتضن لقاءً تواصلياً بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن Threads واتساب Copy Link

    أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة داخل الإدارة العمومية ليس مجرد واجب قانوني، بل يمثل أيضاً ضرورة استراتيجية لتعزيز الرصيد البشري للمرفق العام.جاء ذلك خلال كلمة ألقتها الوزيرة في لقاء تواصلي نظمته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشراكة مع النقابة الوطنية لإصلاح الإدارة (الاتحاد المغربي للشغل)، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة (3 ديسمبر)، تحت شعار “نحو منظومة إدارية دامجة ومنصفة للموظف(ة) في وضعية إعاقة في ظل التحول الرقمي: المقاربات، الفرص والتحديات المشتركة”.وأوضحت الوزيرة أن الموظفين في وضعية إعاقة أثبتوا من خلال تجارب عملية متعددة قدرتهم على أداء مهام دقيقة ومسؤوليات وازنة بكفاءة والتزام، عند توفير الظروف الملائمة والدعم المؤسساتي اللازم. وشددت على ضرورة تعزيز الإجراءات العملية التي تهدف إلى تحسين إدماج هذه الفئة، من بينها تهيئة فضاءات العمل بما يتوافق مع الخصوصيات الحركية والحسية، وتوفير تجهيزات وأدوات رقمية مساعدة مثل قارئات الشاشة والبرمجيات الداعمة للتواصل والحواسيب المكيّفة، إضافة إلى تطوير برامج التكوين والمواكبة لضمان تطوير الكفاءات المهنية.وأكدت الوزيرة أن بناء مجتمع شامل يتطلب رؤية واضحة وإرادة مشتركة، مشيرة إلى أن التحول الرقمي يشكل فرصة حقيقية لخلق بيئة عمل لا تستثني أحداً، وتضمن لكل المواطنين والمواطنات حقهم في الولوج والكرامة والمساواة. كما جددت التأكيد على التزام الوزارة بضمان أن تكون الرقمنة والإدارة المغربية رافعتين للإدماج والإنصاف، مع إزالة كافة العقبات التي تعترض إدماج هذه الفئة بشكل كامل في الحياة العملية، مشيرة إلى التقدم المهم الذي حققته المملكة في مجال حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي وإطلاق برامج داعمة للإدماج.من جهته، أكد مصطفى الباهي، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية لإصلاح الإدارة، أن هذا اللقاء التواصلي يندرج في إطار الترافع المستمر من أجل حث الجهات الحكومية على استثمار التكنولوجيا والتحول الرقمي كأداتين لتعزيز الإدماج المهني الإيجابي وحماية حقوق الموظفين في وضعية إعاقة، وضمان تمكينهم من الولوج الرقمي بشكل عادل ومنصف. ودعا إلى تفعيل المبدأ الدستوري القاضي بحظر ومكافحة كل أشكال التمييز على أساس الإعاقة، واتخاذ تدابير تشريعية ومؤسساتية واجتماعية ومالية في إطار سياسة عمومية شمولية لتعزيز إدماجهم المهني.من جانبها، أشارت زهرة محسين، عضو فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، إلى أن اللقاء يمثل محطة لتأكيد الالتزام الجماعي ببناء بيئة عمل عادلة ومنصفة وممكّنة لجميع الموظفين، لا سيما الأشخاص في وضعية إعاقة، معتبرة أن الرقمنة ليست خياراً تقنياً فقط، بل رافعة استراتيجية لتطوير الخدمات العمومية وتحقيق الفعالية والشفافية والمواطنة الرقمية. وأضافت أن نجاح التحول الرقمي رهين بمدى شموليته، من خلال ضمان الولوج للجميع، وتكييف بيئات العمل والأدوات التقنية، وتوفير برامج تدريبية للأطر لتعزيز ثقافة الإدماج.وتميز اللقاء بحضور ممثلين عن الاتحاد المغربي للشغل وخبير في قضايا الإعاقة والرقمنة، بالإضافة إلى تكريم عدد من الموظفات والموظفين في وضعية إعاقة، تكريماً لإنجازاتهم ومساهماتهم في المرفق العمومي.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr تيلقرام واتساب Copy Link
    السابقالإمارات تحتفل بيومها الوطني في الرباط وتؤكد دعمها للمغرب
    التالي الرباط تحتضن الدورة الثالثة للمنتدى المغربي للصناعات الثقافية والإبداعية
    هيئة التحرير
    • موقع الويب
    • فيسبوك
    • X (Twitter)
    • بينتيريست
    • الانستغرام
    • لينكدإن

    المقالات ذات الصلة

    حامة فزوان تعزز جاذبية السياحة الاستشفائية
    أخبار وطنية 2 دقائق

    حامة فزوان تعزز جاذبية السياحة الاستشفائية

    23 يونيو، 2026 | 18:08
    مركز للتوحد يعزز الإدماج بقلعة السراغنة
    أخبار وطنية 2 دقائق

    مركز للتوحد يعزز الإدماج بقلعة السراغنة

    23 يونيو، 2026 | 16:32
    مكتب الكهرباء والماء يرعى شواطئ نظيفة
    أخبار وطنية 2 دقائق

    مكتب الكهرباء والماء يرعى شواطئ نظيفة

    23 يونيو، 2026 | 16:09
    نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد "صدمة البرلمان"
    أخبار وطنية 2 دقائق

    نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد “صدمة البرلمان”

    22 يونيو، 2026 | 23:18
    خنيفرة تناقش الحكامة الترابية والعدالة المجالية
    أخبار وطنية 2 دقائق

    خنيفرة تناقش الحكامة الترابية والعدالة المجالية

    22 يونيو، 2026 | 11:00
    طقس حار وزخات رعدية محلية اليوم بالمغرب
    أخبار وطنية 1 دقائق

    طقس حار وزخات رعدية محلية اليوم بالمغرب

    22 يونيو، 2026 | 09:35
    قرار سري يعصف بباشا الكارة إلى ميدلت
    أخبار وطنية 1 دقائق

    قرار سري يعصف بباشا الكارة إلى ميدلت

    21 يونيو، 2026 | 13:41
    مراكش تستعد للتزود بالمياه المحلاة من آسفي
    أخبار وطنية 2 دقائق

    مراكش تستعد للتزود بالمياه المحلاة من آسفي

    20 يونيو، 2026 | 22:10
    افتتاح مركز جديد للإدماج المهني للشباب بسيدي مومن
    أخبار وطنية 1 دقائق

    افتتاح مركز جديد للإدماج المهني للشباب بسيدي مومن

    20 يونيو، 2026 | 11:38
    الحسيمة تخلد اليوم الوطني للمقاومة
    أخبار وطنية 3 دقائق

    الحسيمة تخلد اليوم الوطني للمقاومة

    19 يونيو، 2026 | 16:09
    مساءلة المنتخبين محور ندوة بمراكش
    أخبار وطنية 3 دقائق

    مساءلة المنتخبين محور ندوة بمراكش

    19 يونيو، 2026 | 14:44
    طنجة تحتضن مؤتمر المدن العالمية
    أخبار وطنية 3 دقائق

    طنجة تحتضن مؤتمر المدن العالمية

    19 يونيو، 2026 | 14:02
    اترك تعليقاً إلغاء الرد


    24 ساعة
    استثمار ألماني بـ630 مليون درهم بالقنيطرة

    استثمار ألماني بـ630 مليون درهم بالقنيطرة

    23 يونيو، 2026 | 23:05
    فرنسا تعزز استثماراتها الفلاحية بالمغرب

    فرنسا تعزز استثماراتها الفلاحية بالمغرب

    23 يونيو، 2026 | 22:01
    الهاكا تؤطر التغطية الانتخابية

    الهاكا تؤطر التغطية الانتخابية

    23 يونيو، 2026 | 21:07
    ترامب.. العالم أصبح أكثر أمانا

    ترامب.. العالم أصبح أكثر أمانا

    23 يونيو، 2026 | 20:01
    المغرب يضيء لاس فيغاس

    المغرب يضيء لاس فيغاس

    23 يونيو، 2026 | 19:05
    الأقسام
    • سياسة
    • اقتصاد
    • مجتمع
    • أخبار دولية
    • حوادث
    • أنشطة ملكية
    • رياضة
    • فن وثقافة
    • تمازيغت
    • صوت وصورة
    • الرأي
    • نسائيات
    المجتمع
    • عن جريدة المجتمع
    • اتصل بنا
    • للنشر في جريدة المجتمع
    • للإشهار
    • وظائف وتشغيل
    • شروط الاستخدام
    • اخر الاخبار
    • خريطة الموقع

    مع كل متابعة جديدة

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    © 2026 جميع الحقوق محفوظة. الإيداع القانوني الوطني لجريدة المجتمع : 03/24 جريدة. Agence Marketing Digital Maroc
    • الرئيسية
    • خريطة الموقع
    • Ma-Lex
    • Wepress Eco
    • Le Conseillex
    • Centre de fertilité au Maroc
    • assurance tanger

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter