نظمت جامعة الحسن الأول بسطات، اليوم الثلاثاء بمركز الابتكار، حفلاً لتسليم شواهد التكوين وعرض مشاريع الرقمنة البيداغوجية لفائدة الأساتذة الجامعيين، في إطار جهودها المستمرة لدعم الابتكار البيداغوجي وتعزيز التحول الرقمي.ويأتي هذا الحدث ضمن برنامج الجامعة الرامي إلى مواكبة الأساتذة في تطوير كفاياتهم البيداغوجية والرقمية، من خلال اعتماد مقاربات حديثة في التدريس واستثمار التقنيات الرقمية، بهدف تحسين جودة التعلمات الجامعية والارتقاء بالأداء الأكاديمي.وشمل الحفل تقديم نماذج من مشاريع الرقمنة البيداغوجية التي أنجزها المستفيدون من التكوين، والتي عكست التزام الأساتذة بتحديث الممارسات التعليمية وتبني حلول مبتكرة تتماشى مع متطلبات التعليم العالي في العصر الرقمي.وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس جامعة الحسن الأول، عبد اللطيف مكرم، أن هذا اللقاء يندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية للجامعة التي تجعل من الابتكار البيداغوجي والتحول الرقمي رافعتين أساسيتين للارتقاء بجودة التكوين الجامعي. وأضاف أن الجامعة تولي أهمية لمواكبة الأساتذة عبر برامج تكوينية مستمرة تعتمد أدوات رقمية مبتكرة ومقاربات حديثة، بما يتماشى مع تطورات الجامعة المغربية وسرعة التحولات التكنولوجية.وأشار رئيس الجامعة إلى أن مشاريع الرقمنة المعروضة تعكس مستوى الوعي والانخراط الفعلي للأساتذة، مؤكداً أن هذه المبادرات ستسهم في تحسين جودة التعلمات وتعزيز جاذبية العرض التكويني، فضلاً عن دعم نجاح الطلبة وتميزهم.من جانبه، أوضح محسن الخديسي، أستاذ بكلية العلوم والتقنيات، أن المبادرة تمثل خطوة نوعية نحو إدماج الرقمنة في الممارسات البيداغوجية، لما توفره من أدوات حديثة تعزز التفاعل داخل الفضاء الجامعي وتدعم أساليب التعلم المبتكرة. وأضاف أن التكوينات التي استفاد منها الأساتذة ستسهم في الانتقال من طرق التدريس التقليدية إلى نماذج تعليمية أكثر مرونة وانفتاحًا، تستجيب لحاجيات الطلبة ومتطلبات سوق الشغل.وشدد الخديسي على أن مشاريع الرقمنة تعكس الإمكانيات الكبيرة للتكنولوجيا الرقمية في تحسين جودة التعلمات وتجويد المضامين العلمية، مؤكداً أن الاستثمار في الكفايات الرقمية يشكل رافعة أساسية لتحديث منظومة التعليم العالي.يُذكر أن الحفل شكل أيضاً مناسبة لتثمين مجهودات المشاركين والمؤطرين، والتأكيد على أهمية التكوين المستمر كرافعة لتطوير الممارسات البيداغوجية وترسيخ ثقافة الابتكار، مع التأكيد على أهمية تكامل الجهود وتقاسم التجارب الناجحة لإنجاح أوراش التحول الرقمي داخل الجامعة.
الجمعة, يونيو 26, 2026
آخر المستجدات :
- المغرب يبرز بجنيف تكامل مكافحة الفساد وحقوق الإنسان
- 22 سنة سجناً للناصري وبعيوي في ملف “إسكوبار الصحراء
- مراكش تحتضن كأس العالم للمحاكاة الطبية في طب الأطفال
- واشنطن.. تدفقات النفط عبر هرمز عادت لمستوياتها السابقة
- القفطان المغربي يتألق في هانغتشو
- تكريم روح المعماري عبد الرحمن شرفي
- الداخلة تختتم النسخة الثانية من برنامج “كفاءة”
- معارض صفرو تبرز غنى التراث الفلاحي والحرفي












