أطلق صندوق محمد السادس للاستثمار، اليوم الثلاثاء، برنامجًا مخصصًا لتعزيز قدرات المقاولات المغربية، بهدف تحسيسها وإعدادها للاستثمار وتطوير أدائها الاستراتيجي والمالي.وأفاد بلاغ للصندوق أن المبادرة تأتي في سياق استمرارية عملية اختيار 14 صندوقًا موضوعيًا وقطاعيًا، أُعلن عنها في يوليوز 2025، والتي تشكل ركيزة تدخل الصندوق في مجال رأسمال الاستثمار.ويروم البرنامج مواكبة المقاولات المغربية في تحسين الحكامة، والشفافية المالية، والهيكلة الاستراتيجية، ومسار النمو، بما يرفع من تنافسية النسيج الإنتاجي الوطني بشكل مستدام.ويستهدف البرنامج، الذي سينفذ على مدى خمس سنوات، نحو 1500 مقاولة، ويعتمد مسارًا مهيكلًا يجمع بين التشخيص المعمق، والدعم الاستراتيجي، والتعزيز العملياتي، والارتقاء بالنضج المالي، إلى جانب تمكين المقاولات من فهم أفضل لأدوات التمويل المتاحة والاستعداد لتعبئة الرساميل.وأشار البلاغ إلى أن البرنامج يعتمد مقاربة ترابية، مستهدفًا مقاولات من جميع جهات المملكة، مع مراعاة الخصوصيات الاقتصادية المحلية والأولويات القطاعية الوطنية، ما يعزز تنمية متوازنة للنسيج المقاولاتي.ويعكس هذا المشروع دور صندوق محمد السادس للاستثمار كفاعل سيادي مرجعي، يجمع بين تعبئة الموارد المالية وغير المالية عالية القيمة، لدعم تطوير المقاولات المغربية وتعزيز الاستثمار الإنتاجي.
الأربعاء, يونيو 17, 2026
آخر المستجدات :
- “خزانة ملابس” تكشف جريمة إنهاء حياة رضيع
- ترامب يُغازل طهران..اتفاق وشيك يُجنّب المنطقة الحرب
- الدجاج يفقد قيمته في البورصة ويحتفظ بـ”ثمنه الفاحش” على طاولات المطاعم
- الهند تحجب منصة مراسلة شهيرة بعد تسريب امتحانات الطب
- الجنس مقابل النقط..فضيحة تعصف بمسؤول جامعي
- البرلمان ينصف حراس الأمن الخاص
- السمارة.. كنوز النقوش الصخرية تروي تاريخ الإنسان القديم
- طنجة 2026..73 دولة في أضخم مونديال لـ”الأوبتيميست”












