وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الثلاثاء بالرباط، ثلاث اتفاقيات شراكة استراتيجية تروم تسريع التحول الرقمي داخل القطاع العمومي، وتحسين جودة الخدمات، وتعزيز الشفافية.وجرى توقيع هذه الاتفاقيات على هامش المناظرة الإفريقية للحكومة المنفتحة، بمشاركة مسؤولين من مؤسسات وطنية وترابية، إلى جانب فاعلين من المجتمع المدني بعدد من الدول الإفريقية.وترتكز الاتفاقية الأولى على التعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بهدف دعم مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، عبر تبادل الخبرات وتعزيز القدرات وتنفيذ مشاريع مبتكرة، تشمل أيضا رقمنة التراث الثقافي والعلمي.أما الاتفاقية الثانية، فتم توقيعها مع مؤسسة وسيط المملكة، وتهدف إلى تحسين استقبال المرتفقين بالمرافق العمومية، من خلال إطلاق مشاريع نموذجية وتعميمها وطنياً، مع توفير الدعم التقني والتكويني اللازم.في حين تهم الاتفاقية الثالثة التعاون مع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، من أجل تحديث أنظمتها المعلوماتية، وتطوير أدوات رقمية قائمة على الذكاء الاصطناعي لرصد مخاطر الفساد وتعزيز مبادئ الشفافية.وتندرج هذه الشراكات ضمن رؤية تروم تحديث الإدارة العمومية، عبر اعتماد حلول رقمية مبتكرة وتحسين علاقة الإدارة بالمواطن.
الأربعاء, يونيو 24, 2026
آخر المستجدات :
- ترامب.. إيران وافقت على تفتيش منشآتها النووية
- 254 نزيلا يجتازون امتحانات الإعدادي بسجن رأس الماء
- طنجة وبغداد تعززان التعاون اللامركزي
- وثائقي يفتح نقاش الانتقال الطاقي بالمغرب
- أوروبا توصي بتجنب أجواء إيران والعراق ولبنان
- فاس تحتفي بابتكارات شبابية في إنترنت الأشياء
- جليد السهولي.. كفاءة مغربية ألمانية في طب الأورام
- تكريم طبيب مغربي ألماني بارز ببرلين












