تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بالرباط، وفدا من الكونغرس الأمريكي يقوده ترينت كيلي، وذلك بحضور محمد بريظ، في إطار زيارة عمل يقوم بها الوفد الأمريكي إلى المغرب.وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن الجانبين أشادا بمتانة العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وبالمستوى المتقدم الذي بلغه التعاون الثنائي في المجال العسكري، مؤكدين إرادتهما المشتركة لتعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية وتطوير مجالات التعاون بما يخدم مصالح البلدين.وشكل اللقاء مناسبة لاستعراض مختلف أوجه التعاون الدفاعي بين الرباط وواشنطن، خاصة من خلال الاجتماعات المنتظمة للجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية، والتبادل المستمر للزيارات بين كبار المسؤولين العسكريين، إلى جانب التنظيم المشترك لمناورات الأسد الإفريقي، التي أصبحت نموذجا بارزا للتعاون العسكري متعدد الجنسيات وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين القوات المسلحة المشاركة.وخلال المباحثات، نوه الجانب المغربي بالدعم الأمريكي الثابت والصريح لسيادة المملكة المغربية على كامل ترابها الوطني، كما استعرض المبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس في إطار التعاون جنوب-جنوب والتكامل الإقليمي، والتي عززت مكانة المغرب كفاعل أساسي في دعم الاستقرار والسلم والتنمية بالقارة الإفريقية.من جهته، أشاد الوفد الأمريكي بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك في تعزيز الأمن والاستقرار والحوار الإقليمي والدولي، معتبرًا أن المغرب أصبح شريكا محوريا في مواجهة التحديات الأمنية والرهانات الاستراتيجية على المستويين الإقليمي والدولي.واختتم الجانبان مباحثاتهما بالتأكيد على عزمهما المشترك توطيد علاقات الصداقة والثقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
السبت, يونيو 6, 2026
آخر المستجدات :
- بركان تحتضن المؤتمر الدولي الثالث للدبلوماسية الرياضية
- المستشفى الجهوي لتطوان يعزز العرض الصحي بالشمال
- المغرب وليبيريا يعززان التعاون في الصيد البحري
- بوتين..روسيا تواصل تصدير اليورانيوم لواشنطن رغم العقوبات
- قلعة السراغنة.. الأمن يحبط سطواً مسلحاً على وكالة بنكية
- دعوات لتعزيز الأمن السيبراني الإفريقي من الرباط
- ميدي 1 تيفي توسع حضورها الإعلامي في مالي
- ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب












