عقدت اللجنة العسكرية المشتركة المغربية-الإثيوبية اجتماعها الأول بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يومي الثلاثاء والأربعاء، في خطوة تعكس الدينامية المتنامية التي تشهدها علاقات التعاون بين البلدين، خصوصاً في المجالين العسكري والدفاعي.وخصص هذا الاجتماع لدراسة مخطط عمل يروم تحديد مجالات التعاون المشترك وآليات تفعيله، بما ينسجم مع أولويات ومصالح الطرفين، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون العسكري الموقعة بين المغرب وإثيوبيا في يونيو الماضي بالعاصمة الرباط.وتنص الاتفاقية على إحداث اللجنة العسكرية المشتركة كآلية مؤسساتية لتأطير التعاون الثنائي، كما تشمل مجالات متعددة، من بينها التكوين والتدريب العسكري، والبحث العلمي، والطب العسكري، إضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.ويأتي إحداث هذه اللجنة في سياق تعزيز الشراكة جنوب-جنوب، وسعي البلدين إلى تطوير قدراتهما الدفاعية عبر التعاون وتبادل التجارب، بما يسهم في دعم الاستقرار والأمن الإقليميين.ومن المرتقب أن تعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة، المكلفة بتحديد مجالات التعاون وبرامجه العملية، بالتناوب بين الرباط وأديس أبابا، بما يعزز استمرارية التشاور والتنسيق بين الجانبين.
الثلاثاء, يونيو 23, 2026
آخر المستجدات :
- تصريحات “بن غفير” ضد لبنان تشعل غضباً دولياً
- نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد “صدمة البرلمان”
- بعثة المنتخب المغربي في أمريكا لإخماد ثورة هايتي
- مسلح بزي عسكري يقتل شرطياً ويثير الرعب في حي يهودي!
- مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل
- انقلاب شاحنة ينهي حياة خيول “سربة” شهيرة في سطات
- كيف انهار توازن سوق الدواجن بالمغرب..أعبود يوضح
- تفاصيل ليلة عصيبة عاشها ركاب سفينة “GNV”












