أطلق صندوق محمد السادس للاستثمار، اليوم الثلاثاء، برنامجًا مخصصًا لتعزيز قدرات المقاولات المغربية، بهدف تحسيسها وإعدادها للاستثمار وتطوير أدائها الاستراتيجي والمالي.وأفاد بلاغ للصندوق أن المبادرة تأتي في سياق استمرارية عملية اختيار 14 صندوقًا موضوعيًا وقطاعيًا، أُعلن عنها في يوليوز 2025، والتي تشكل ركيزة تدخل الصندوق في مجال رأسمال الاستثمار.ويروم البرنامج مواكبة المقاولات المغربية في تحسين الحكامة، والشفافية المالية، والهيكلة الاستراتيجية، ومسار النمو، بما يرفع من تنافسية النسيج الإنتاجي الوطني بشكل مستدام.ويستهدف البرنامج، الذي سينفذ على مدى خمس سنوات، نحو 1500 مقاولة، ويعتمد مسارًا مهيكلًا يجمع بين التشخيص المعمق، والدعم الاستراتيجي، والتعزيز العملياتي، والارتقاء بالنضج المالي، إلى جانب تمكين المقاولات من فهم أفضل لأدوات التمويل المتاحة والاستعداد لتعبئة الرساميل.وأشار البلاغ إلى أن البرنامج يعتمد مقاربة ترابية، مستهدفًا مقاولات من جميع جهات المملكة، مع مراعاة الخصوصيات الاقتصادية المحلية والأولويات القطاعية الوطنية، ما يعزز تنمية متوازنة للنسيج المقاولاتي.ويعكس هذا المشروع دور صندوق محمد السادس للاستثمار كفاعل سيادي مرجعي، يجمع بين تعبئة الموارد المالية وغير المالية عالية القيمة، لدعم تطوير المقاولات المغربية وتعزيز الاستثمار الإنتاجي.
الثلاثاء, يونيو 23, 2026
آخر المستجدات :
- تصريحات “بن غفير” ضد لبنان تشعل غضباً دولياً
- نقابات الشاحنات تلوح بالإضراب بعد “صدمة البرلمان”
- بعثة المنتخب المغربي في أمريكا لإخماد ثورة هايتي
- مسلح بزي عسكري يقتل شرطياً ويثير الرعب في حي يهودي!
- مراقبة أموال المحامين”.. خطوة تشريعية تثير الجدل
- انقلاب شاحنة ينهي حياة خيول “سربة” شهيرة في سطات
- كيف انهار توازن سوق الدواجن بالمغرب..أعبود يوضح
- تفاصيل ليلة عصيبة عاشها ركاب سفينة “GNV”












